جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

وزير الرى: تلقينا عروض 4 مكاتب استشارية لسد النهضة الإثيوبى

10201419121613أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى المشكلة من 12 خبيرا من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، تلقت عروض 4 مكاتب استشارية دولية، للقيام باستكمال الدراسات الفنية غير المكتملة لسد النهضة، الذى تقوم إثيوبيا ببنائه حاليا على النيل الأزرق الذى يمد مصر بأكثر من 80% من حصتها فى مياه نهر النيل.

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى فى تصريحات صحفية اليوم عقب اجتماعه اليوم السبت مع نظيريه السودانى معتز موسى والإثيوبى ألمايو تجنو على هامش اجتماعات المؤتمر الاستثنائى لمبادرة دول حوض النيل المنعقد حاليا بالعاصمة السودانية الخرطوم، أن خبراء الدول الثلاث سيقومون غداً الأحد فى بلادهم بفض “المظاريف” المقدمة من المكاتب الاستشارية لدراسة وتقييم هذه العروض وإعداد التقارير اللازمة.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه من المقرر عقد الاجتماع المقبل للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة فى العاصمة السودانية الخرطوم خلال الفترة من 4 إلى 6 مارس، من أجل مناقشة هذه التقارير وتسمية المكتب الاستشارى الدولى الذى سيقوم بإجراء الدراسات.

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن اثنين من هذه المكاتب الاستشارية الدولية من فرنسا والثالث من أستراليا والرابع من هولندا، بينما اعتذر المكتب الاستشارى الخامس من ألمانيا، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يقوم المكتب القانونى (بريطانى الجنسية) عقب ذلك ولمدة حوالى عشرة أيام بإعداد الصيغة القانونية للعقد المزمع توقيعه بين الدول الثلاثة مع المكتب الاستشارى الفائز فى منتصف مارس المقبل فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه من المقرر أن تنتهى الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى قبل انتهاء المرحلة الأولى لبناء السد فى منتصف العام القادم.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن المسار الفنى للمفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى يسير جنبا إلى جنب مع المسار الدبلوماسى، مشيدا بالنتائج الإيجابية لاجتماع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا مؤخرا فى أديس أبابا.