جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

آراء و تصريحات

«محلب»: جنوب إفريقيا استقبلتنا بحفاوة كبيرة.. والجميع رحب بالتواجد القوي لمصر

abraheem-mehleb-masr-arshy-pic-2309

صرح المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، إن مصر عادت بقوة لأفريقيا وللريادة في المنطقة، وهذا التوجه ضمن الرؤية الاستراتيجية للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد عليه في خطاب التكليف، مضيفًا أن الجميع هنا يؤكد أن هذه العودة مهمة جدًا، فدور مصر محوري بالنسبة للقارة كلها.

وأضاف «محلب»، في تصريحات له، على هامش حضوره اجتماع القمة الأفريقية الخامسة والعشرين، بمدينة جوهانسبرج، الاثنين، «تشرفت بتكليف الرئيس السيسي، لي بالحضور نيابة عنه»، مضيفا «منذ وصولي كان هناك استقبال جيد وحفاوة لي وللوفد المرافق من الرئيس زوما، رئيس جنوب أفريقيا، والتقيت بعدد كبير من الرؤساء، ورؤساء الوزراء والوفود، والجميع رحب بالتواجد القوي لمصر بالقمة».

وأشار إلى أن هذه القمة مهمة جدًا، وأن قارة أفريقيا في مرحلة التنمية الشاملة حاليًا، وستصل خلال الـ50 عامًا القادمة إلى الوضع اللائق بها؛ لأنها تمتلك موارد هائلة، لافتا إلى أن التعاون بين الدول الأفريقية سيعطي نوعًا من التكامل، ويساعد في التنمية المستدامة لدول القارة.

ولفت إلى أنه أجرى عدة مداخلات خلال اجتماعات القمة، بالإضافة إلى اللقاءات الثنائية التي عقدها مع عدد من المسؤولين الأفارقة، كما عقد لقاء مع الجالية المصرية بجنوب أفريقيا، مؤكدًا أنهم حملوه رسالة حب وتقدير للرئيس السيسي، فالجالية هنا مرتبطة ببلدها ارتباطًا قويًا، ويودون خدمة وطنهم بمختلف المناحي، وأنه شرح لهم خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تم اتخاذها لتشجيع الاستثمار بمصر.

وأضاف رئيس الوزراء، ألتقيت بعدد من رجال الأعمال هنا، بعضهم شارك بمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة، مشيرا إلى أن خلق كيان مصري جنوب أفريقي سيكون له تأثير قوي في هذه المرحلة.

وأوضح أن الزعماء والقادة الذين وجه لهم الدعوة لحضور احتفال افتتاح قناة السويس الجديدة، رحبوا جميعا بالحضور، فهذا هو مشروع القرن، الذى سيكون له أثر إيجابي على أفريقيا كلها.