جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

كيري: لا اتفاق نوويا إذا لم تعالج إيران المسائل العالقة

jhon-kery-2039dw

واشنطن – الفرنسية
حذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأربعاء، من أنه لن يكون هناك اتفاق بين إيران والدول الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني إذا لم تعالج طهران المسائل العالقة في هذا الملف، وذلك قبل بضعة أيام من انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وقال كيري خلال مؤتمر صحفي “من المحتمل أن لا يلبي الإيرانيون كل الإجراءات التي تم الاتفاق عليها في لوزان وفي هذه الحالة لن يكون هناك اتفاق”، في إشارة منه للإجراءات التي نص عليها الاتفاق المرحلي بين طهران والدول الكبرى في 2 أبريل في سويسرا لتبديد مخاوف الغرب من الطموحات الإيرانية النووية مقابل رفع العقوبات الدولية والغربية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

وأكد كيري من جهة ثانية أنه سيتوجه إلى فيينا الجمعة المقبلة للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) التي يفترض أن تتكلل في موعد أقصاه نهاية يونيو الجاري باتفاق نهائي.

وجاء تصريح كيري ردا على سؤال بشأن التصريحات التي أدلى بها الثلاثاء المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي التي جدد التأكيد فيها على “الخطوط الحمر” لبلاده في المفاوضات النووية وأبرزها رفع “فوري” للعقوبات حال التوقيع على الاتفاق المحتمل وعدم تضمن هذا الاتفاق أي بند يجيز تفتيش “مواقع عسكرية” إيرانية.

وأضاف كيري “الأيام المقبلة ستبين ما إذا كانت ستتم معالجة المسائل العالقة أم لا. إذا لم تعالجها إيران لن يكون هناك اتفاق”، مكررا للمرة الثانية تحذيره من احتمال فشل هذا الماراثون الدبلوماسي الدولي في شوطه الأخير.

وجاء تصريح كيري في مؤتمر صحفي اختتم فيه الجولة السابعة من “الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين”، وهو منتدى سنوي يستضيفه البلدان بالتناوب وعقد على مدار ثلاثة أيام في العاصمة الأمريكية.

ومنذ مطلع يونيو تجري في فيينا مفاوضات بين إيران والدول الكبرى على مستوى الخبراء والمدراء السياسيين في وزارات الخارجية، ويفترض أن يلحق بكيري إلى العاصمة النمساوية بقية وزراء خارجية الدول المعنية وذلك بهدف وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق المنتظر.