جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

فصائل إسلامية تطلق سراح نحو 300 مدني كردي بعد ساعات على اختطافهم

url1111

بيروت – الفرنسية

أفرجت فصائل إسلامية، مساء الاثنين، عن نحو 300 مدني كردي كانت قد اختطفتهم صباحًا في محافظة إدلب شمال غرب البلاد، أثناء توجههم إلى مدينة حلب (شمال)، وفق ما أعلنت مصادر كردية.

وقال المتحدث باسم حزب “الاتحاد الديمقراطي الكردي” في أوروبا نواف خليل، لوكالة فرانس برس، مساء الاثنين، “تم الإفراج عن نحو 300 مدني كردي كانوا محتجزين لدى جيش الإسلام”، موضحًا أن إطلاق سراحهم جاء بعد إفراج القوات الكردية عن ثلاثة معتقلين إسلاميين لديها.

ويقاتل جيش الإسلام، وهو فصيل إسلامي معارض، إلى جانب جبهة النصرة التي بسطت سيطرتها بالكامل على مدينة إدلب السبت الماضي.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان نبأ الإفراج عن المخطوفين الأكراد. وقال إن ذلك جرى “مقابل الإفراج عن ثلاثة رجال معتقلين لدى قوات الأمن الداخلي الكردية (الاسايش) منذ فترة بتهمة التنقيب عن الآثار في منطقة عفرين”.

وخطف نحو 300 مدني كردي من مدينة عفرين في محافظة حلب أثناء مرورهم صباح الاثنين على حاجز مفاجئ في منطقة الدانا، غرب مدينة حلب. وقال خليل، إنهم “كانوا يستقلون خمس حافلات وباصًا صغيرًا ومعظمهم كان في طريقه إلى مدينة حلب لقبض رواتبهم”.

وقال الصحفي الكردي المقيم في عفرين علي عبد الرحمن، لفرانس برس، إن المدنيين خطفوا في منطقة الدانة الواقعة بين ريف إدلب وحلب والخاضعة لسيطرة فصائل إسلامية عدة، بينها جبهة النصرة، لافتًا إلى أن “الخاطفين أطلقوا سراح النساء وأبقوا على الرجال والأطفال محتجزين”.

وليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها مدنيون أكراد لعملية خطف مماثل، إذ خطف تنظيم الدولة الإسلامية في 29 مايو نحو 153 طالبًا على الطريق بين مدينتي حلب ومنبج في شمال سوريا، أثناء عودتهم إلى مدينة كوباني (عين العرب) بعد تقديمهم امتحانات الشهادة المتوسطة، ليفرج عن قسم كبير منهم في وقت لاحق.

من جهة ثانية، قتل سبعة أشخاص وجرح 28 آخرون على الأقل في قصف لتنظيم الدولة الإسلامية استهدف مدينة السلمية ذات الغالبية الإسماعيلية في ريف حماة الشرقي وسط سوريا، وفق المرصد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لفرانس برس، إن عددًا من الجرحى حالتهم خطرة، وأن قوات النظام ردت بقصف مناطق تواجد سيطرة الدولة الإسلامية وجبهة النصرة في ريف السلمية الشرقي.

شن التنظيم في الأسابيع الأخيرة هجمات عدة على مناطق في ريف السلمية في محاولة لقطع طريق الإمداد الوحيد المتبقي لقوات النظام إلى مناطق سيطرتها في محافظة حلب.

وأعدم مقاتلو التنظيم، الثلاثاء، 37 مدنيًا على الأقل بينهم أطفال في قرية المبعوجة المجاورة، قبل أن تتمكن قوات النظام من طردهم خارج البلدة.