جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

الآثار في أسبوع.. ياني في شارع المعز وافتتاح “هبيس” ومسح الأهرامات

2015_10_27_21_44_12_552

كتبت – نسمة فرج:

لاقت زيارة الموسيقار العالمي ياني اهتمامًا كبيرًا من قبل المسؤولين في الدولة، علاوة على وسائل الإعلام، وقام وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي، بمرافقته في زيارته للأماكن الأثرية، حيث رصد “مصراوي” أبرز نشاطات وزير الآثار خلال هذا الأسبوع.

ثلاث مقابر أثرية

افتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، صباح الخميس، ثلاث مقابر أثرية تعود لعصر الدولة الحديثة، تستقبل زائريها لأول مرة منذ أن تم الكشف عنها بمنطقة قرنة مرعى بالأقصر، كما تحتفل وزارة الآثار بإعادة افتتاح مقبرتي الملك حور محب والملك تحتمس الثالث بوادي الملوك وذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية على المقبرتين.

افتتاح “هيبس” بعد 10 سنوات ترميم

افتتح الدماطي، أمس الخميس، معبد هيبس الأثري بالواحات الخارجة أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية، وذلك بعد أن انتهت الوزارة من مشروع إنقاذ وترميم المعبد والذي بدأ العمل به منذ عام 2005 بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 71 مليون و650 ألف جنيها مصريا

الموسيقار العالمي ياني

رافق وزير الآثار، الموسيقار العالمي ياني في رحلاته إلى الأماكن الأثرية والتي بداها من مقر المتحف الکبیر بالرمایه ثم الأهرامات وبعد ذلك إلى شارع المعز والتعرف على القاهرة الفاطيمة.

وأعرب الفنان العالمي Yanni عن انبهاره بما شاهده من تقنیات و آلیات متبعة في مجال ترمیم الآثار المصریه، باعثاَ برسالة شكر وتقدير إلى مرممي مصر لما يبذلونه من انساني بوجه عام.

مسح الأهرامات

صرح الدماطي بأن العام القادم يعد عاما فاصلا في تاريخ الأهرامات المصرية والكشف عن مزيد من أسرارها، مطلقا عليه عام الأهرامات في إشارة إلي ما سيسفر عنه مشروع “مسح الأهرامات” والذي سيبدأ أولى خطواته في أوائل الشهر القادم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بفندق مينا هاوس بحضور د.هاني هلال دكتور بكلية الهندسة جامعة القاهرة ووزير التعليم العالي الأسبق والدكتور هشام زعزوع وزير السياحة وعدد من علماء المعاهد والجامعات العلمية المشاركة في المشروع “مسح الأهرامات”.

لوحات أولاسو

افتتح وزير الآثار والسفير الإسباني بالقاهرة ” ارتو رو ابييودييث” معرض الفنان الإسباني”أولاسو” للوحات الفنية والذي يستضيف فعالياته متحف الطفل بالمتحف المصري بالتحرير، وذلك بحضور ادواردو كالبو مدير معهد ثربانتس بالقاهرة والدكتور خالد العناني المشرف العام على المتحف المصري.

وهذا المعرض يعد توثيقا لمنطقة القرنة بالأقصر بما يتضمنه من لوحات فنية تستعرض معالم المدينة بكل ما تتسم به منازلها من أسلوب معماري متميز ومواقع أثرية فريدة كما تعكس اللوحات المعروضة أيضا طبيعة سكان هذه المنطقة وتفاصيلهم الحياتية من الملابس وغيرها بالإضافة إلى الطبيعة البيئية للمنطقة بكل ما تتضمنه من كائنات حية