جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

عام على التغيير في السعودية تحت حكم الملك سلمان

505

يصادف، اليوم السبت، مرور عام على حكم العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز الذي تولى مقاليد الحكم في 23 يناير 2014، خلفًا لأخيه الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي وافته المنية في اليوم نفسه.

وأعاد الملك سلمان بعد توليه زمام الأمور في البلاد، تكوين بنية هرم السلطة، عبر تعيين اثنين من الجيل الثاني من نسل الملك عبد العزيز مؤسس السعودية، وتشكيل مفاصل الدولة (أجرى أكبر تعديل وزاري وألغى 12 هيئة وجهازا واستحدث مجلسين)، وأعاد تشكيل قواعد السياسة الداخلية والخارجية لبلاده، ورسم ملامح مستقبل نظام الحكم في بلاده.

وأجريت خلال العام الأول من حكمه، أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة، وعلى الصعيد الخارجي تم تشكيل تحالف عسكري عشري بقيادة السعودية لدعم الشرعية في اليمن، والإعلان عن تشكيل تحالف عسكري إسلامي لمحاربة “الإرهاب” يضم 34 دولة بقيادة الرياض.

وتشهد العلاقات المصرية السعودية أزهى عصورها في ظل التقارب بين الحكومات والشعبين المصري والسعودي والدعم الذي تقدمه السعودية عقبثورة الثلاثين من يونيو لمصر حكومة وشعبًا.

كما شهد هذا العام نقلة نوعية في العلاقات بين تركيا والسعودية، تُوج باتفاق الدولتين على إنشاء مجلس للتعاون الإستراتيجي في ديسمبر الماضي.

وعلى صعيد العلاقات مع إيران التي كانت تعد التحدي الأبرز أمام الملك سلمان، انتقلت المواجهات غير المباشرة بينهما في سوريا واليمن، إلى أزمة دبلوماسية مباشرة، أعلنت الرياض إثرها في 3 يناير الجاري قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة “مشهد”، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر، يوم 2 يناير الجاري.

وفيما أصبح العاهل السعودي داخليًا يلقب “بملك الحزم” على خلفية قراراته الحازمة في كل من السياسات الداخلية والخارجية للمملكة، اختارته مجلة “فوربس” الأمريكية ضمن أوائل الشخصيات الأكثر نفوذا في العالم لعام 2015، وتصدر الملك سلمان قائمة أقوى الشخصيات في العالم العربي والرابع عشر عالميا في القائمة التي نشرتها المجلة في نوفمبر الماضي، وشملت رؤساء وملوكًا لعدد من دول العالم ورجال أعمال وشخصيات شهيرة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي.