جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

شكاوي وسط العمالة المسافرة للكويت بسبب الاهمال في اجراءات الكشف الجديدة

كتب / كريم الرفاعي

سادت حالة من الغضب العارم وسط العشرات من العمال راغبي السفر للعمل بدولة الكويت ، الذين افترشوا الأرصفة أمام المكتب الصحي الكويتي نتيجة لتطبيق نظام الفحص الطبي الجديد ، الأمر الذى أدى إلى استياء العمال وضجرهم.

وأعرب العمال استيائهم من سوء المعاملة و افتراشهم الطرقات لإنهاء إجراءات الفحص الطبي و الحصول على تأشيرة السفر.

وأضاف  العمال منذ عام 2010 وحتى منتصف ابريل الماضي كانت الاجراءات تتم بسهولة ولم نقم بافتراش الطرقات أو الإنتظار بالأيام لإستيفاء ا لأوراق المطلوبة ولم نقم بتلك الإجراءات المتعارف عليها الآن

كنا نقوم بالتوجه لأحد المكاتب الخدمية التابعة لدولة الكويت و المعترف بها داخل الدولة و كان القائمون على المكتب يقومون بإنهاء كافة الإجراءات المنوط بها إستيفاء أوراق الفحص الطبي للسفر لدولة الكويت دون أن نمر بتلك الإجراءات المعقدة التي نتعرض لها الآن.

و تابع العمال فوجئنا عند توجهنا لإجراء الفحوصات الطبية للسفر ، باخطارنا بقرار صادر عن سفارة دولة الكويت بأن التعامل أصبح إلكترونيًا لإجراء فحوصات الكشف الطبي علمًا بأن أكثر المتقدمين على السفر لا يستخدم شبكة الإنترنت ، وإن قمنا باستخدامها فلا نعرف أكثر من موقع التواصل الإجتماعي ” فيس بوك ” كما يتطلب التسجيل دفع مبلغ 10 دولارات عن طريق الكارت الذكي الإلكتروني ونحن لا نعرف كيف نستخرجها أو نستخدمها ولم نقم باستخدامها من قبل.

وعن إجراءات السفر المتعارف عليها قديمًا فالأمر كان مختصر على عدد بسيط من  المستشفيات بجوار السفارة الكويتية بمنطقة الدقي الأمر الذى كان أكثر سهولة.

الآن بسبب عدم معرفتنا بنظام  الإلكتروني أصبحنا سبوبة في يد سماسرة  الحاق العمالة بالخارج و مكاتب السفر للخارج و كذا بعض النصابين المحترفين الذي يقوم باستيقاف كل من هو قادم لانهاء اجراءات الفحص الطبي بزعم أنه يسدد لك الاستحقاق الالكتروني.

حيث كنا نتوجه الي المستشفي ومعامل وزارة الصحة المصرية باشعارات تحويل ويكون بانتظارنا مندزب عن الشركة المعتمدة لانهاء اجرائتنا بطريقة سريعة وسهلة

فيما ناشد العمال سرعة تدخل وزير الخارجية المصري سامح شكري و سفير دولة الكويت محمد صالح الذويخ للنظر في العودة للعمل بالنظام القديم الذي يضمن الوجه الحضاري لدولة الكويت لرفع المعاناة عن العمالة المصرية وسهولة إجراءات السفر وعدم تعرض العامل البسيط الي النصب والاحتيال باسم دولة الكويت حيث تم رصد عدد كبير من الحالات التي تم  النصب عليها واستنزاف اموالهم البسيطة باسم السفر الي دولة الكويت الشقيقة.