جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

القهوة تحمي مرضى سرطان القولون من معاودة الإصابة

201508190543187

قالت نتائج دراسة جديدة نشرتها مجلة “علم الأورام” إن تناول القهوة بانتظام يساعد الناجين من مرضى سرطان القولون الذين كانوا يعانون من المرحلة الـ 3 من المرض على البقاء على قيد الحياة.

الذين شربوا بانتظام 4 أكواب من القهوة أو أكثر كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان بنسبة 33 بالمائة

أشارت الدراسة إلى أن أكبر درجة من الفائدة تحققت للمرضى الذين تناولوا 4 أكواب قهوة يومياً.

قال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور تشارلز فوكس مدير مركز الجهاز الهضمي في معهد دانا فاربر للسرطان: “وجدنا أن الذين يشربون القهوة تقل لديهم مخاطر عودة السرطان، وتزداد لديهم فرص البقاء على قيد الحياة، وكذلك فرص نجاح العلاج”.

تتوالى الدراسات الخاصة بفوائد القهوة لدى من يمرون بظروف صحية معينة، منها دراسة نشرت في إبريل الماضي أفادت نتائجها أن النساء المصابات بسرطان الثدي اللاتي يتناولن عقار تاموكسفين يقل لديهن خطر معاودة المرض إذا شربن القهوة مرتين يومياً.

كذلك أشارت دراسة حديثة إلى أن مخاطر الإصابة بالسكري من النوع2 تقل نتيجة شرب القهوة بانتظام.

اعتمدت دراسة معهد دانا فاربر للسرطان على متابعة 953 مريض بسرطان القولون في المرحلة الـ 3 من المرض، واستمرت المتابعة لمدة 6 أشهر أثناء تلقيهم العلاج الكيميائي.

وجد الباحثون أن المرضى الذين شربوا 4 أكواب من القهوة يومياً، أي حوالي 460 ملغ من الكافيين، كانوا أقل عرضة لمعاودة السرطان إليهم بنسبة 42 بالمائة مقارنة بمن لم يشربوا القهوة على الإطلاق.

وأن الذين شربوا بانتظام 4 أكواب من القهوة أو أكثر كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان بنسبة 33 بالمائة.

لم يحدد الباحثون الآلية التي تؤثر من خلالها القهوة، لكن يُعتَقَد أن الكافيين هو مصدر الدور الإيجابي.

اقترحت الدراسة تفسيراً محتملاً هو أن زيادة جرعة الكافيين تؤدي إلى زيادة الحساسية للأنسولين، ويترتب على ذلك تقليل الالتهابات، وبالتالي تقليل أحد عوامل الخطر المرتبطة بالسرطان والسكري.