جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

السيسي يهاجم أوباما ويمدح ترامب ويلمح لقرار.. النص الكامل لحوار الرئيس لـ”فوكس نيوز”

أذاع برنامج “سبيشيال ريبورت” الذي يذاع على قناة “فوكس نيوز” الأمريكية النص الكامل لحوار الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الصحفي بريت بير والذي هاجم فيه سياسات إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما التي خلقت فراغًا تتحمل منطقة الشرق الأوسط تبعاته، وجامل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معتبرًا أنه شخصية فريدة يكن لها كل تقدير، وألمح لقرار بشأن المصرية الأمريكية آية حجازي المحتجزة في مصر منذ مايو 2014 بتهمة استخدام الأطفال في الاحتاجاجات.

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن التواجد الروسي في سوريا وقال إن وجود روسيا في سوريا دفاعًا عن مصالحها، وأن الفراغ الذي صنعته إدارة أوباما جعل روسيا تمتلك موطئ قدم كبير في المنطقة.

ولفت السيسي إلى وجود فوارق بين فهم إدارتي أوباما وترامب لطبيعة المنطقة، مشيرًا إلى أن تلك الفوارق تكمن في فهم كل منهم لطبيعة محاربة الإرهاب والتشدد إضافة إلى الأفعال الجدية التي يجب اتخاذها لمواجهة ذلك”، مضيفًا: “لا يوجد أفضل من محاربة الشيطان والتصدي له.”.

وحول لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد السيسي إنه كان لقاءً جيدًا وركز على العلاقات بين البلدين والتعاون في مكافحة الإرهاب.

السيسي وترامب

وقال الرئيس: “تابعت كل تصريحات ترامب. إنه شخص رائع وكذلك إدارته وأنا أتكلم الآن بثقة كاملة أنه حقق نجاحًا غير مسبوق لتحقيق مصالح أمريكا والشعب الأمريكي بأسلوب مباشر وواضح، مشيرًا إلى أنه شخص يمتلك أفكارًا مختلفة”.

وتابع: “هناك اهتمام كبير من قبل الرئيس ترامب للتعاون في جهود مكافحة الإرهاب الذي أبدي كامل استعدادي للتعاون معه في محاربته”.

وردًا على سؤال حول المساعدات العسكرية التي تحصل عليها مصر من أمريكا وإمكانية تخفيضها قال السيسي: “كل ما يمكن قوله إن الرئيس ترامب وعد بتقديم دعم كبير لمصر وأنا أثق في وعوده”.

مكافحة الإرهاب

وأوضح السيسي أنه تم بذل الكثير من الجهود لمحاربة الإرهاب في سيناء التي بدأت بمحاربة ما يطلق عليه “أنصار بيت المقدس”، لكن محاربة الإرهاب الذي يتواجد بين المدنيين أمر في غاية الصعوبة ويحتاج الكثير من الوقت للتخلص منه بصورة كاملة.

وتابع: “حققنا تقدمًا كبيرًا في هذا المجال وحققنا نجاحًا كبيرًا، لكن الأمر يحتاج مزيدًا من الوقت”، وذلك ردًا على سؤال عن “داعش سيناء”.

حقوق الإنسان

وحول انتقاد حقوق الإنسن في مصر، قال السيسي إنه التقى بعدد من نواب الكونجرس وتناقش معهم في قضايا كان بينها احترام المواطنين، مضيفًا: “أريد التأكيد على أننا نحترم مواطنينا ونعتني بهم”.

ووجه السيسي الحديث لمحاوره: “أريد أن أقول كما أنكم تحبون مواطنيكم في أمريكا فإننا نحافظ على مواطنينا ولدينا التزام بحمايتهم في منطقة غيرمستقرة،

وثقافة وأفكار متطرفة”، مشيرًا إلى أنه الأمر يجري على محورين أحدهما حماية المواطنين والآخر منع التطرف مع مرعاة حقوق الإنسان.

وأكد السيسي أنه كل ما يتم فعله في هذا الصدد يتم وفقًا للقانون والقضاء، وأنه يتم احترام كافة المواطنين المصريين ومن بينهم الذين يملكون الجنسيات الأمريكية.

قضية آية حجازي

وعن قضية آية حجازي المصرية التي تحمل الجنسية الأمريكية قال السيسي إن القضية متداولة في القضاء وأنها متهمة باستخدام الأطفال في الاحتجاجات منذ القبض عليها في مايو 2014.

وتابع: “دومًا نلتزم بالقانون ونتعامل وفقًا لمبدأ احترام جميع المواطنين، لكن الأمر منظور في القضاء وسيصدر الحكم فيه قريبًا”، مضيفًا: “أدرك مشاعركم وأقدر اهتمامكم، وبمجرد صدور الحكم سأتخذ ما يلزم وفقًا لصلاحياتي كرئيس”.لا يوجد ديكتاتور يحكم 4 سنوات

ونفى السيسي أن يكون ديكتاتورا، وقال إن الاختلاف أمر طبيعي ولا يوجد اتفاق كامل بين البشر، مشيرًا إلى أن فترته الرئاسية لم يتبق عليها سوىعام وشهرين.

وتابع: “لا يوجد ديكتاتور يحكم 4 سنوات أو حتى 10 سنوات. الديكتاتور يبقى في الحكم 40 أو 30 عامًا ضد إرادة شعبه؛ ولا تنطبق هذه الحالة علي”.

وأضاف: “إذا أرد الناس سيمنحوني فرصة ثانية لمدة 4 سنوات أخرى، لكن لا توجد فترة ثالثة، والمصريون لن يقبلوا رئيسًا رغمًا عن إرادتهم”.

الأمن القومي العربي

وقال السيسي إن علاقة مصر بالخليج قوية، مضيفًا: “لسنا أصدقاء فقط إننا إخوة” وأمن منطقة الخليج جزء من أمن مصر، وذلك ردًا على إمكانية حدوث تطورات في المنطقة خاصة فيما يتعلق بإيران.

وتابع أن “الأمن القومي العربي جزء لا يتجزأ وهذا شيء لا يتغير”، لكن لا يجب أن تنسى أننا في منطقة غير مستقرة.

وحول الأزمة الليبية أوضح السيسي أنه لم يتم استغلال الموارد الوطنية في ليبيا بصورة جدية، مشيرًا إلى وجود جيش وطني كان يجب إمداده بالتجهيزات اللازمة ليتمكن من آداء مهامه.

وأضاف: “لو ساعدنا الجيش الوطني الليبي لن يكون هناك مجموعات مسلحة ولن يصبح الشعب الليبي أثيرًا للمتشددين”، مشيرًا إلى أن الوضع في ليبيا يمثل مصدر قلق لمصر.

وشدد السيسي على أنه لا يجب أن تكون الاستجابة مع تطورات الأوضاع في ليبيا متأخرة، مشيرًا إلى أنه يجب التحرك لإيقاف “داعش” لأن المنطقة لا تتحمل المزيد من غياب الاستقرار.

وكان محاور “فوكس نيوز” طرح على السيسي تساؤلًا “هل تعتقد أنه يمكن التعامل مع الوضع غير المستقر في ليبيا بإرسال قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة يكون لمصر دورًا فيها أم تعتقد بإمكانية وجود دور روسي أكثر عمقًا في ليبيا؟”.

المصري البسيط يوقظني ليلاً

وعن المصريين البسطاء قال السيسي إن ما يشغل باله ويبقيه مستيقظًا خلال الليل هو المواطن المصري البسيط، مشيرًا إلى أن مصر بها عددًا سكان كبير، وظروف اقتصادية صعبة.

وقال السيسي: “نبذل الكثير من الجهد لتحقيق مستوى معيشة مقبول ولتحسين الظروف الاقتصادية للمصريين”.

ووجه السيسي حديثه لمحاور “فوكس نيوز”: “من المهم جدًا لكم في الولايات المتحدة أن تنظروا إلى مصر. يوجد 83 مليون مواطن مصري وأنا أريد حمايتهم”.

وحاور السيسي الصحفي الأمريكي بريت بير الذي يقدم برنامج “سبشيال ريبورت” – التقرير الخاص – على قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، في حوار خاص تم إذاعته الساعة الـ6 بتوقيت شرق أمريكا (الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة).