جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

السيسي لرئيس وزراء لبنان: القرار المصري سيظل مستقلا

CC-2327-1

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، في جلسة مباحثات ثنائية بحضور رئيس الوزراء إبراهيم محلب، تلاها لقاء موسع بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وسفير مصر في لبنان، ومن الجانب اللبناني وزراء الزراعة، والطاقة والمياه، والسياحة، وسفير لبنان بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب عن اهتمام مصر بمتابعة التطورات في لبنان وإدراكها للضغوط التي يعاني منها نتيجة الوضع الإقليمي المتوتر، ولاسيما في سوريا، مشدداً على أهمية الحفاظ على وحدة الشعب اللبناني ودعم نسيجه الوطني ودعم مؤسسات لدولة اللبنانية، ومؤسسات جميع دول المنطقة في مواجهة الضغوط والتحديات الناجمة عن تردي الأوضاع الأمنية في عدد من دولها.

من جانبه، تحدث سلام عن أهمية مصر ودورها المحوري في المنطقة، وما يمثله تردي الأوضاع الأمنية في سوريا من مخاطر على لبنان، وجميع دول الجوار لا سيما في ظل تنامي أعداد اللاجئين السوريين ومحدودية المساعدات الدولية المقدمة لهم، منوهاً إلى أن تكاتف الجهود الدولية وتحقيق التقارب في وجهات النظر إزاء النهج الذي يتعين إتباعه لتسوية الأزمة السورية من شأنه المساهمة في إيجاد حل لها.

وأكد الرئيس أن المرحلة الراهنة وما تشهده من تحديات تفرض على الدول العربية أن تتكاتف معاً ليس فقط من أجل حماية الأمن القومي العربي، ولكن أيضاً لاستعادة الدول التي سقطت في براثن الإرهاب، مشيراً إلى الدور الذي يمكن أن تقوم به القوة العربية المشتركة في هذا الشأن.
وشدد الرئيس على أن القرار المصري سيظل مستقلاً وتحكمه اعتبارات المصلحة الوطنية المصرية، منوهاً إلى أن القوة العربية المشتركة ستدافع ولا تعتدي، وستحقق التوازن المطلوب في المنطقة بما يحفظ مقدرات الدول العربية ويصون أمن شعوبها.

وفي الشأن السوري، أكد الرئيس أهمية الحل السياسي والحفاظ على مؤسسات الدولة السورية من الانهيار، بما يساهم في الحفاظ على السلامة الإقليمية للدولة السورية ويحقق وحدة أراضيها وشعبها.
وأضاف الرئيس أن مصر تولي اهتماماً خاصاً لتعزيز التعاون الثنائي مع لبنان في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وأن مصر ستظل أياديها ممدودة للبنان بكل الخير والإرادة الصادقة وعلى استعداد لتقاسم ما لديها مع الشعب اللبناني الشقيق، في إطار العلاقات الأخوية بين الدولتين.