جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«التايمز»: قناة السويس الجديدة «معجزة اقتصادية» صنعها «السيسي»

817وصفت صحيفة «التايمز» البريطانية، بـ«معجزة اقتصادية »، صنعها الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يحاول إنقاذ البلاد من الإرهاب والصراع الإقليمي.

وقالت الصحيفة البريطانية، في تقرير لها اليوم، إن «قناة السويس» الجديدة تم الانتهاء منها بشكل لافت للنظر رغم توقعات البعض بصعوية الانتهاء منها قبل الموعد المحدد لها.

موضحة أن المشروع يهدف إلى بناء طريق مواز للمر المائي على طول 72 كيلو مترا، ويهدف إلى مضاعفة إيرادات القناة وزيادة بنسبة 259%، مضيفة أنه من المتوقع خفض الوقت المستغرق في العبور إلى 11 ساعة، نحو النصف، كما سيتم السماح للسفن للإبحار في كلا الاتجاهين.

واستطردت الصحيفة: «عندما تم الإعلان عن خطة بناء القناة منذ عام مع مهلة مدتها 12 شهرا بأمر من الرئيس، رجح عدد قليل أنه يمكن الانتهاء في الوقت المحدد، ومع ذلك، تم الانتهاء من بناء المشروع، بل أبحرت أول سفن شحن في المسار الجديد يوم السبت الماضي».

وذكرت “التايمز”، أن القناة الجديدة تعد واحدة من أول المشاريع الفائقة التي أعلنها السيسي بعد توليه منصبه، مؤكدة أن المشروع يُنظر إليه باعتباره «اختبارا لنجاح قائد جيش سابق في السنة الأولى في منصبه كرئيس للبلاد» بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي في عام 2013 والأسبق حسني مبارك قبله بعامين.

لافتة إلى أن المشروع يعزز من وضع السيسي باعتبارها «وريث الرجل القوى في مصر وهو جمال عبد الناصر» الذي انتزع القناة من السيطرة البريطانية والفرنسية في عام 1956.