جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

«الأطلسي» يحذر من احتمال اختباء «إرهابيين» بين المهاجرين في المتوسط

0,,17533533_303,00

بروكسل – الفرنسية
حذر الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين، من احتمال أن يندس “إرهابيون” وجهاديون بين المهاجرين غير الشرعيين الذين ينطلقون من السواحل الليبية في مراكب متهالكة لعبور المتوسط.

وقال ستولتنبرغ، “انها مأساة إنسانية، هناك اشخاص يقضون وهم يحاولون عبور المتوسط ومن المهم ان يتحرك الاتحاد الأوروبي”، مرحبا باقرار عملية بحرية اوروبية لمكافحة انشطة مهربي المهاجرين في البحر المتوسط.

وقال لدى وصوله الى بروكسل حيث يجتمع وزراء الخارجية والدفاع الأوروبيون لإقرار هذه المهمة بعد ظهر اليوم الاثنين، إن “إحدى المشكلات هي احتمال وجود مقاتلين أجانب، احتمال وجود إرهابيين يختبئون بين المهاجرين ويندسون بينهم”.

وتابع، أن “هذا يشير إلى اهمية معالجة هذه الاضطرابات، هذا التهديد، بطرق مختلفة” مؤكدا ان “الحلف الاطلسي يسعى لمعالجة جذور مشكلة (الهجرة غير الشرعية) من خلال العمل مع شركاء سواء في الشرق الاوسط او في شمال افريقيا لمساعدتهم على زيادة قدراتهم واحلال الاستقرار”.

ورأى أن هذه العملية من صلاحيات الاتحاد الأوروبي وليس الحلف الأطلسي وهو حلف دفاعي عسكري بين ضفتي الأطلسي، لأن الأمر يتعلق بـ”شبكات إجرام وضبط الحدود والهجرة”.

وتقضي هذه المهمة غير المسبوقة بالنسبة للاتحاد الاوروبي بنشر سفن حربية وطائرات مراقبة تابعة للجيوش الاوروبية قبالة سواحل ليبيا التي باتت المركز الرئيسي لحركة تهريب المهاجرين.