جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

ارتفاع عدد الرفات المنتشلة لضحايا قاعدة سبايكر العراقية إلى 600

mohammed-albaiaty-masr-arshy-pic-2309

بغداد – الفرنسية
أعلن وزير حقوق الإنسان العراقي محمد البياتي، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد رفات الضحايا التي عثر عليها في مقابر جماعية شمال بغداد إلى نحو 600، تعود إلى مجندين أعدمهم تنظيم داعش، قبل نحو عام.

وقال «البياتي»، في مؤتمر صحافي “تم رفع 597 رفات لشهداء سبايكر” في إشارة إلى القاعدة العسكرية التي كان يتواجد المجندون فيها، والقريبة من مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد)، مركز محافظة صلاح الدين.

وكان عناصر من التنظيم ومسلحون موالون لهم ألقوا القبض في يونيو 2014، بعد أيام من هجومهم الكاسح في شمال العراق وغربه، على نحو 1700 مجند قرب القاعدة. ونشر التنظيم بعد أيام صورا وأشرطة مصورة تظهر إعدام المجندين بالرصاص في أماكن عدة.

وأظهرت الأشرطة إلقاء جثث العديد من هؤلاء في نهر دجلة، بينما دفن آخرون في مقابر جماعية في تكريت ومناطق أخرى من صلاح الدين.

وافاد الوزير في المؤتمر الذي عقد في مقر الوزارة في ذكرى مرور سنة على سيطرة التنظيم على مدينة الموصل، اولى المناطق التي سقطت في هجوم العام الماضي، عن “اكتشاف 13 مقبرة جماعية، عشر منها في مجمع القصور الرئاسية في تكريت وثلاث أخرى في مناطق العلم والدور”.

وكانت وزيرة الصحة عديلة حمود اعلنت الشهر الماضي انتشال رفات 470 شخصا من ضحايا سبايكر، وبدأت السلطات بنبش هذه المقابر بعدما استعادت مطلع إبريل مدينة تكريت والمناطق المحيطة بها من تنظيم داعش.