جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

اتصالات بين «الداخلية» ومرشدي السياحة لفتح طريق «قنا- الأقصر»

309586_0

قال بشار أبوطالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، إن عدد من قيادات وزارة الداخلية، أجروا اتصالات بالنقيب العام، معتز السيد، بشأن قرار إضراب مرشدي الغردقة عن العمل والمحدد له 9 أبريل الجاري للمطالبة بفتح الطريق الصحراوي قنا الأقصر الشرقي.

وأضاف «أبوطالب» أنه تقرر تشكيل لجنة من 8 جهات بينها وزارات النقل والسياحة ومديريات أمن قنا والأقصر، والبحر الأحمر، وغرفة شركات السياحة، لتحديد موعد فتح الطريق أمام حركة التفويج السياحي.

وأوضح أبوطالب أن العائق المادي هو الذي أجل فتح الطريق وانتظار مساهمة غرفة شركات السياحة بتحمل تكلفة بناء الأكمنه الأمنية بالطريق وشراء السيارات والمعدات.

وطالبت وزارة الداخلية من وزارة السياحة المساهمة بمبلغ ١٦مليون جنيه لفتح الطريق.

كانت نقابة المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، أعلنت الإضراب عن العمل في الإرشاد السياحي للتفويج السياحي اليومي الذي تنظمه شركات السياحة من الغردقة وسفاجا إلى المناطق السياحية والاثرية بالاقصر وتم تحديد يوم 9 أبريل المقبل لبدء الإضراب وذلك بسبب تعنت مسؤولي الأمن بمديرية أمن قنا في فتح الطريق الصحراوي الشرقي قنا الأقصر أمام حركة التفويج السياحي القادم من الغردقة لزيارة المناطق السياحية والأثرية بالأقصر وإنهاء معاناة السائحين والمرشدين اليومية في سوء حالة الطريق الزراعي وعدم اكتمال برنامج الزيارة للسائحين والتعدي اليومي على الأتوبيسات السياحية ورشقهم بالحجارة من أطفال عدد من القرى التي يمر بها التفويج بالطريق الزراعي قنا الأقصر.

وأكد بشار أبوطالب نقيب المرشدين السياحيين بالغردقة أنه سيدعو لاجتماع عاجل لمجلس النقابة لدراسة تحديد يوم للإضراب عن العمل وإبلاغ وزارتي الداخلية والسياحة بالقرار.

وأكد أبوطالب أنه خاطب رئيس الوزراء ووزراء الداخلية والسياحة والنقل لفتح طريق قنا الأقصر الصحراوي الشرقي أمام حركة التفويج السياحي القادمة من الغردقة وجنوب البحر الأحمر للأقصر ضمن زيارات اليوم الواحد للأماكن السياحية والأثرية حيث يعد هذا مطلبا هاما وضروريا للمرشدين السياحيين وشركات السياحة والسائحين.

وأضاف أبوطالب أن أجهزة الأمن مازالت ترفض السماح للمركبات السياحية المشاركة في التفويج بالسير على طريق قنا الأقصر الصحراوي الشرقي مما أدى إلى معاناة السائحين والمرشدين والسائقين من مطبات الطريق الزراعي وإطالة مدة الرحلة على الطريق الزراعي من 40 دقيقة إلى ساعتين وبسبب سوء حالة الطريق الزراعي قنا الاقصر بطول 65 كيلو متر وتعدد الحوادث المرورية ومعاناة السائحين خلال الرحلة وحرمانهم من زيارة عدد من المعابد والمتاحف بسبب ضياع نحو ساعتين من الرحلة في السير في هذا الطريق الضيق بالإضافة إلى قيام بعض الأطفال برشق الأتوبيسات بالحجارة وأن ذلك تم تسجيله بمحاضر رسمية حيث طالبت شركات السياحة بأن يكون خط سير الرحلات من الطريق الصحراوي قنا الأقصر الغربي والشرقي توفيرا للوقت وإنهاء معاناة السائحين.

وسبق أن أرسلت نقابة المرشدين السياحيين مذكرة لوزير الداخلية الجديد لفتح الطريقين أمام التفويج السياحي.

وأكد نقيب المرشدين السياحيين بالغردقة أن السائحين يرسلون شكاوى عقب عودتهم لبلادهم بسبب سوء حالة الطريق وعدم تنفيذ برنامج الرحلة من الزيارات بالكامل وأن مدة الرحلة من قنا إلى الأقصر على الطريق الصحراوي لا تستغرق 35 دقيقة فقط.

وأضاف أبوطالب أن نحو 100 ألف سائح يزورن الأقصر شهريا من الفنادق والقرى السياحية بالبحر الأحمر من خلال رحلات اليوم الواحد بالأتوبيسات.