جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

مقالات

الشخصية الغز فى التاريخ البشرية أصف بن بريخيا

'‎مشهد لقصر سليمان اثناء حفل استقبال بالقيس‎'
'‎الوقت يمر سريعاىوالدجال يعمل مع اعوانة بكل جد ونشاط للقضاء على اﻻسﻻم‎'
'‎القاااااااااااااااااااادمون‎'

قبل انتهاء الزمان اكشف لكم عن الشخصية الغز فى التاريخ البشرية أصف بن بريخيا الوحيد الفريد فى عصره
من هو ؟
ومن ابوة ؟
ماذا كانت وظيفتة ومكانتة فى عصرة ؟
فى عجالة اقرء وافهم لعلك تستفيد
ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ . ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩﺕ ﺍﺷﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﻮﺍﻣﻴﺲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﺃﻳﻀﺎ . ﻭﺍﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻘﺪ ﺍﺳﻬﺐ ﻋﻠﻤﺎﺋﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﻛﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﺫﻛﺮﻫﻢ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻠﻔﻮﺍ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻋﻨﺎﺀ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺧﺎﺭﺝ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺣﻔﻠﺖ ﺍﻏﻠﺐ ﻛﺘﺎﺑﺎﺗﻬﻢ ﺑﺎﻻﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻴﺎﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﻩﺫﻩ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺗﻔﻘﺖ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺸﺨﺺ ﺍﺳﻤﻪُ ( ﺁﺳﺎﻑ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ) ﺣﺴﺐ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ، ﻭ ( ﺁﺻﻒ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ) ﺣﺴﺐ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ .
ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺑﺤﺜﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﺮﺓ ﻭﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻟﻼﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺌﻠﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺧﻮﺓ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻗﺮﺃﺕ ﺑﺤﺜﺎ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻛﺘﺒﺘﻪُ ﻻﻫﻮﺗﻴﺔ ﻋﺎﻟﻤﺔ ﻓﺄﺣﺒﺒﺖ ﺃﻥ ﺃﺿﻴﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﺮﺑﻤﺎ ﻓﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻼﻫﻮﺗﻴﺔ . ﻫﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻊ ﺗﺒﺤﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻏﻔﻠﺖ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻜﻲ ﻗﺼﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻬﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ، ﻓﺄﺣﺒﺒﺖ ﺍﻥ ﺃﻗﻮﻡ ﺑﺘﺘﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻃﺮﺣﻪ ﻭﻓﻖ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﻋﺼﺮﻳﺔ + ﻛﻼﺳﻴﻜﻴﺔ . ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﺃﺷﺎﺭﺕ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺑﺤﺜﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻡ : ( ﻫﻞ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻗﺼﺔ ﺁﺻﻒ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ﻭﻋﺮﺵ ﺑﻠﻘﻴﺲ ) ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ ( 8 ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ، 2014 ) . ( 1 ) ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﺮﺓ ( ﺇﻳﺰﺍﺑﻴﻞ ﺑﻨﻴﺎﻣﻴﻦ ) ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺭﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ : ( ﺍﺧﻲ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﺳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺎﻙ ﺍﻟﺮﺏ . ﺍﻧﺎ ﻗﺪ ﻻ ﺍﻧﻔﻌﻚ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺁﺻﻒ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ، ﻷﻥ ﻣﺼﺎﺩﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻛﻠﻬﺎ ﻏﻠﻂ ﻓﻲ ﻏﻠﻂ ﻓﺂﺻﻒ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻓﻘﻂ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﺑﻮﻩ ( ﺑﺮﺧﻴﺎ ) ﺑﺎﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﺭﺳﺎ ﻟﺘﺎﺑﻮﺕ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺣﺘﻰ ﻳُﺴﻠﻤﻪ ﻟﻠﻘﺎﺋﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺴﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ﺳﻔﺮ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻷﻭﻝ :15 23 ( ﻭﺑﺮﺧﻴﺎ ﻭﺃﻟﻘﺎﻧﺔ ﺑﻮﺍﺑﺎﻥ ﻟﻠﺘﺎﺑﻮﺕ ) .
ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻛﻴﻒ ﻓﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻣﺔ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﺳﻢ ﺁﺻﻒ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻓﻜﻴﻒ ﺃﻧﻜﺮﺕ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺭﺩ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻓﻘﺎﻟﺖ : ( ﻓﺂﺻﻒ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻓﻘﻂ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﺑﻮﻩ ﺑﺮﺧﻴﺎ ) . ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻗﻮﻝ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺁﺻﻒ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﻓﻲ ﻧﺼﻮﺹ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻭﻭﺭﺩ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﺃﺳﻔﺎﺭ ﻭﻟﻴﺲ ﺳﻔﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﺣﻴﺚ ﺫﻛﺮﺕ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﺑﺄﻥ ﺍﺳﻤﻪ ( ﺁﺳﺎﻑَ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ) ﻭﺫﻛﺮﺕ ﻣﻦ ﺍﻭﺻﺎﻓﻪ ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺣﺎﺋﺮﺍ ﺃﻣﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺨﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻧﻬﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺁﺧﺮ ﻟﻤﺎ ﺗﻤﻠﻜﻪ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺳﻨﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺚ .
ﻓﻬﻞ ﻭﺭﺩ ﺇﺳﻢ ﺁﺻﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻋﻨﺪ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺳﻠﻴﻤﺎﻥ؟
ﻧﻼﺣﻆ ﺍﻥ ﺁﺳﺎﻑ ( ﺁﺻﻒ ) ﺍﺻﻄﻔﺎﻩ ( ﺩﺍﻭﺩ ) ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻤﺎ ﻳﻤﺘﻠﻜﻪ ﻣﻦ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺭﺷﺤﺘﻪُ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﻴﻦ ﻃﺒﻘﺔ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺑﻼﻁ ﺩﺍﻭﺩ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺭﺣﻴﻞ ﺩﺍﻭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻣﻊ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻓﺎﺳﺘﻌﺎﻥ ﺑﻪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻧﺠﺎﺯ ﺃﻋﻘﺪ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ، ﻓﻲ ﺯﻣﻦٍ ﺑﺮﻉ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺜﻤﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺩﻻﺕ ﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﺭﻳﺎﺿﻴﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻧﺮﻯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺣﻴﺚ ﻳﻠﻮﺡ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ( ﻗﺎﺭﻭﻥ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻤّﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﺍﻟﻨﻔﻴﺴﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺍﺻﺒﺤﺖ ﺛﺮﻭﺗﻪ ﻣﺪﺍﺭ ﺣﺪﻳﺚ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻣﺨﺎﺯﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﻔﺎﺗﻴﺤﻬﺎ ( ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺑﻐﻼ ﻗﻮﻳﺎ ﻟﻜﺜﺮﺗﻬﺎ ) ﻭﻗﺪ ﻋﺒّﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ( ﻣﺎ ﺃﻥ ﻣﻔﺎﺗﻴﺤﻪ ﺗﻨﻮﺀ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺼﺒﺔ ) . ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺒﻐﺎﻝ ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﺸﻢ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻣﺮﻛﺒﺎﺕ ﺍﻭ ﻣﻜﺎﺋﻦ ﺳﺤﺐ ﻗﻮﻳﺔ .
ﻭﻟﻜﻦ ﻗﺎﺭﻭﻥ ﺍﻧﻜﺮ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻋﻠّﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ( ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻭﺗﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻋﻨﺪﻱ ) ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺭﻭﻥ ﺑﺎﺭﻋﺎ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ . ﻓﻜﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﻦ ــ ﺯﻣﻦ ﺁﺻﻒ ـــ ﻭﺑﺤﻖ ﺯﻣﻦ ﺍﺑﺪﺍﻋﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻨﻰ ﺍﻟﺼﺮﻭﺡ ﺍﻟﺸﺎﻫﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﻳﺴﺘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻤﺮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻔﻪُ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻘﻮﻟﻪ : )) ﻗﻴﻞ ﻟﻬﺎ ﺍﺩﺧﻠﻲ ﺍﻟﺼﺮﺡ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﺗﻪ ﺣﺴﺒﺘﻪ ﻟﺠﺔ ﻭﻛﺸﻔﺖ ﻋﻦ ﺳﺎﻗﻴﻬﺎ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﺻﺮﺡ ﻣﻤﺮﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﺭﻳﺮ .(( ( 2 ) ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺒﻠﻐﻪُ ﺣﻀﺎﺭﺗﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺣﻴﺚ ﺍﻥ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﺴﺘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻤﺮﺩ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ . ﻓﻜﺎﻥ ( ﺁﺳﺎﻑ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ) ﺭﺍﺋﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺒﺔ ﻭﻋﺒﻘﺮﻱ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﺍﻭﻛﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺗﻌﺠﺰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﻟﻌﺮﺵ ﺑﻠﻘﻴﺲ ﻓﻲ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻃﺮﻓﺔ ﻋﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﻬﺎﺋﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺳﺒﺄ ﻭﻣﻤﻠﻜﺔ ﺳُﻠﻴﻤﺎﻥ .
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻣﺘﻠﻚ ﻃﺎﻗﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﺳﺨّﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻛﺜﺮ ﺻﺮﻭﺣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺻﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻣﺎ ﻳﻄﻴﺮ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻻ ﺑﻞ ﺑﻠﻎ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺑﺄﻟﺴﻨﺘﻬﺎ ﻭﺍﺗﺼﻞ ﺑﻌﻮﺍﻟﻢ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻪ ﺳﻔﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ ﻳﺠﻠﺴﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻧﻪ ﺑﺄﺷﻜﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺍﺟﻤﻌﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻻ ﺑﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺘﺸﻔﺎﺕ ﺍﻷﺛﺮﻳﺔ ﺗﻌﻄﻴﻨﺎ ﺩﻟﻴﻼ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻤﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ .
ﻭﻣﺎ ( ﺑﺴﺎﻁ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ ، ﻭﺧﺎﺗﻢ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻄﺮ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻣﺮﺋﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺮﺋﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻔﺎﻧﻮﺱ ﺍﻟﺴﺤﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻃﺎﻗﺎﺕ ﺧﺎﺭﻗﺔ ، ﻭﻗﻤﻘﻢ ﺍﻻﻣﺎﻧﻲ ، ﻭﻣﻨﺴﺄﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺨﺸﻰ ﺳﻄﻮﺗﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻣﺘﻤﺮﺩ ) ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻓﻲ ﻭﺟﺪﺍﻥ ﺍﻷﻣﻢ ﻳﺘﻨﺎﻗﻠﻮﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺣﻜﺎﻳﺎﺕ ﻭﺃﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﺛﺒﺘﺖ ﻟﻨﺎ ﻭﺑﺼﺪﻕ ﺍﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺼﺮ ﺍﺯﺩﻫﺎﺭ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻣﺘﻼﻙ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺨﻼّﻗﺔ ﺣﻴﺚ ﻋﺼﺮ ( ﺫﻭ ﺍﻟﻘﺮﻧﻴﻦ ﻭﻗﺎﺭﻭﻥ ﻭﺍﻟﺴﺎﻣﺮﻱ ﻭﺁﺻﻒ ) ﻭﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻵﻟﻬﺔ ﻓﻨﺮﻯ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺃﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻥ ﻭﻓﺎﺭﺱ ﻭﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪ ﻭﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺁﺻﻒ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ﺭﺍﺋﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻭﺃﺣﺪ ﺍﺑﺮﺯ ﻋﻤﺎﻟﻘﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺣﻴﺚ ﺧﻠّﺪﺗﻪ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻓﻠﻢ ﺗﺴﻊ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﺃﻧﻪ ﺍﻣﺘﻠﻚ ( ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ) ﻟﻌﺪﻡ ﺍﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻟﺴﺮ ﺍﻣﺘﻼﻛﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻬﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻭﺍﻟﻐﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﺭﺥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﻧﻘﻞ ﻋﺮﺵ ﺑﻠﻘﻴﺲ ﻓﻲ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻃﺮﻓﺔ ﻋﻴﻦ .
ﻋﺎﺋﻠﺔ ( ﺑﺮﺧﻴﺎ ) ﺗﻤﻴﺰﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺃﻣﺘﻠﻜﺖ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﻛﻮﻧﻴﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ ، ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻛﺒﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺮﺓ ﺣﺎﺭﺳﺎ ﻷﺧﻄﺮ ﺳﻼﺡ ( ﺍﻟﺘﺎﺑﻮﺕ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺗﺨﻞ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻩ ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺎﺑﻮﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻮﺕ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻠﻤﺴﻪ ﺃﻭ ﻳﻘﺘﺮﺏ ﻣﻨﻪ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ( ﺑﺮﺧﻴﺎ ) ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻟﺤﺮﺍﺳﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻐﺰ ﺍﻟﻤُﺤﻴّﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻨﻪ ﻃﺎﻗﺎﺕ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﺗﺼﻔﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺑﺄﻧﻬﺎ ( ﺗُﺰﻳﻞ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ) .
ﻗﺒﻴﻠﺔ ( ﺍﻟﻨﻄﻮﻓﺎﺗﻴﻴﻦ ) ﻫﻢ ﺳﻜﺎﻥ ﺃﺣﺪ ﻛﻮﺍﻛﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺟﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ ( ﻳﺪﻭﺛﻮﻥ ) ﻣﻨﺘﻘﻼ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻣﺘﻼﻛﻪ ( ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ) ﺃﻭ ﻣﺎ ﻧﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﻨﻴﺎ ( ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ) ﺃﻭ ( ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ) . ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺪﻋﺎﻩ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﻫﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻧﺠﺐ ( ﻳﺪﻭﺛﻮﻥ ) ﺍﺑﻨﺎﺀ ﻓﻜﺎﻥ ﺑﺮﺧﻴﺎ ﺑﻦ ﺁﺳﺎ ﺑﻦ ﺍﻟﻘﺎﻧﺔ ﻋﻤﻴﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺠﺒﺖ ( ﺁﺻﻒ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ) . ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﻳﻠﻮﺡ ﻓﻲ ﻧﺺٍ ﺗﻮﺭﺍﺗﻲ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ : )) ﻳﺪﻭﺛﻮﻥ، ﻭﺑﺮﺧﻴﺎ ﺑﻦ ﺁﺳﺎ ﺑﻦ ﺃﻟﻘﺎﻧﺔ ﺍﻟﺴﺎﻛﻦ ﻓﻲ ﻗﺮﻯ ﺍﻟﻨﻄﻮﻓﺎﺗﻴﻴﻦ .(( ( 3 ) ﻓﻬﻮ ﺁﺳﺎﻑ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ﺑﻦ ﺷﻤﻌﻲ . ( 4 )
ﺃﻣﺘﻠﻚ ﺁﺳﺎﻑ ﺃﻭ ﺁﺻﻒ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻢ ﻳﺘﻤﻠﻜﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺣﻴﺚ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﺑﺄﻥ ( ﺁﺻﻒ ) ﻛﺎﻥ ﺣﺎﺭﺱ ﺗﺎﺑﻮﺕ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﻳﺚ ﻣﻦ ﺁﺩﻡ ﺣﺘﻰ ﺯﻣﻦ ﺁﺻﻒ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻗﺘﺮﺏ ﻣﻨﻪ ﻳُﻘﺘﻞ ﺇﻻ ﺁﺳﺎﻑ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﺩﻣﺎ ﻟﻪ ﻭﺣﺎﺭﺳﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻷﻭﻝ :16 7 )) ﻭﺃﺩﺧﻠﻮﺍ ﺗﺎﺑﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺛﺒﺘﻮﻩ ﻓﻲ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺨﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺼﺒﻬﺎ ﻟﻪ ﺩﺍﻭﺩ، ﻭﻗﺮﺑﻮﺍ ﻣﺤﺮﻗﺎﺕ ﻭﺫﺑﺎﺋﺢ ﺳﻼﻣﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻛﺎﻥ ﺁﺳﺎﻑ ﺃﻣﺎﻡ ﺗﺎﺑﻮﺕ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻠﻪ . ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺟﻌﻞ ﺩﺍﻭﺩ ﻳﺤﻤﺪ ﺍﻟﺮﺏ ﺑﻴﺪ ﺁﺳﺎﻑ ﻭﺗﺮﻙ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﺎﻡ ﺗﺎﺑﻮﺕ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺮﺏ ﺁﺳﺎﻑ ﻭﺇﺧﻮﺗﻪ ﻟﻴﺨﺪﻣﻮﺍ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﺑﻮﺕ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺧﺪﻣﺔ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺑﻴﻮﻣﻬﺎ .((
ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﺈﻥ ﺩﻭﺍﺩ ﻗﺎﻡ ﺑﻌﺒﺎﺩﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺁﺳﺎﻑ ﺛﻢ ﺗﺮﻛﻪ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻣﺎﻡ ﺗﺎﺑﻮﺕ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﻳﺨﺪﻡ ﻭﻟﺮﺑﻤﺎ ﻧﺸﻢ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺩﺍﺋﻤﺎ ) ﺃﻥ ﺁﺻﻒ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﺭﺱ ﻟﻠﺘﺎﺑﻮﺕ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﻦ ﺧﺮﻭﺟﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ .
ﻓﻔﻲ ﺯﻣﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﻛﺎﻥ ﺁﺳﺎﻑ ( ﺁﺻﻒ ) ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺊ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺩﺍﻭﺩ ﺣﻴﺚ ﺟﻌﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺌﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﻳﺪ ﺁﺻﻒ ﻭﻫﻲ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺧﻄﻴﺮﺓ ﻻﻧﻬﺎ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﻧﺎﺋﺒﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻷﻭﻝ :25 2 )) ﻭﺃﻓﺮﺯ ﺩﺍﻭﺩ ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﺑﻨﻲ ﺁﺳﺎﻑ ﻭﻫﻴﻤﺎﻥ ﻭﻳﺪﻭﺛﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺌﻴﻦ . ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺁﺳﺎﻑ : ﺯﻛﻮﺭ ﻭﻳﻮﺳﻒ ﻭﻧﺜﻨﻴﺎ ﻭﺃﺷﺮﺋﻴﻠﺔ . ﺑﻨﻮ ﺁﺳﺎﻑ ﺗﺤﺖ ﻳﺪ ﺁﺳﺎﻑ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺊ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻤﻠﻚ .((
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺗﺨﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﺑﺄﻥ ﻛﻼﻡ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺁﺻﻒ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻭﻳﻠﻮﺡ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻥ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻳُﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﻤﺎ ﻧﺮﻯ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ :29 30 )) ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺰﻗﻴﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﺮﺅﺳﺎﺀ ﻟﻼﻭﻳﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺒﺤﻮﺍ ﺍﻟﺮﺏ ﺑﻜﻼﻡ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺁﺳﺎﻑ ﺍﻟﺮﺍﺋﻲ، ﻓﺴﺒﺤﻮﺍ ﺑﺎﺑﺘﻬﺎﺝ ﻭﺧﺮﻭﺍ ﻭﺳﺠﺪﻭﺍ .((
ﻭﻟﻌﻠﻨﺎ ﻻ ﻧﺴﺘﻐﺮﺏ ﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺼﻒ ﺁﺻﻒ ﺑﺄﻧﻪ ﺣﺎﺭﺱ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﻛﻤﺎ ﻧﺮﻯ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ ﻧﺤﻤﻴﺎ :2 8 )) ﻭﺭﺳﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺁﺳﺎﻑ ﺣﺎﺭﺱ ﻓﺮﺩﻭﺱ ﺍﻟﻤﻠﻚ .(( ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻳّﺬﻛﺮﻧﺎ ﺑﺤﺎﺭﺱ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺄﻥ ﻋﻠﻴﺎ ﻗﺴﻴﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ .
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻓﺈﻥ ( ﺁﺻﻒ ) ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺇﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻋﺎﺋﻠﺘﻪ ﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻫﻢ ﻓﺼﻮﻝ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﻫﻲ ( ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮ ) ﻭﻳﺒﺪﻭ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﺃﻥ ﺁﺳﺎﻑ ﻛﺎﻥ ﺭﺋﻴﺲ ( ﺍﻹﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﻣﺨﺘﺎﺭﺍ ) ﻛﺘﺒﻮﺍ ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ ﻗﺎﻣﻮﺱ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ : )) ﻭﻳﻨﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﺁﺳﺎﻑ ﺍﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﻣﺰﻣﻮﺭﺍ ﻭﻫﻲ ﻣﺰﻣﻮﺭ 83-73?50 ﻣﻊ 2 ﺍﺧﺒﺎﺭ :29 .30 ﻣﺰﻣﻮﺭ 50 ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺰﺍﻣﻴﺮ ﺍﻷﺧﺮﻯ 83-73 ﻓﺘﺸﻤﻞ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻫﻴﻢ ﺑﺪﻝ ﻳﻬﻮﻩ .((
ﻓﻬﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻄﺎﺑﻖ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﺣﻴﺚ ﺗﻄﺎﺑﻖ ﺍﻟﺴﺮﺩ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺃﻭﺩﻋﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﺑﻨﺎﺀﻩ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ . ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﺣﺪ ﺍﻫﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺇﺳﻢ ( ﺁﺳﺎﻑ ) ﻫﻮ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻗﻮﺍﻣﻴﺲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﺣﻴﺚ ﺗﻘﻮﻝ : )) ﺁﺳﺎﻑ ﺍﺳﻢ ﻋﺒﺮﻱ ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺃﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ ﻳﻬﻮﻩ ﺳﺎﻑ ﺃﻱ ﺍﻟﺮﺏ ﺟﻤﻊ .(( ( 5 ) ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﺩﻻﻻﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﻳﻀﺎ ﺗﺘﻄﺎﺑﻖ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺟﻤﻌﻪ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻭﺟﻤﻌﻪ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ،ﻭﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﻟﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺼﻞ .
ﻭﺍﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻹﻣﺘﻼﻛﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻧﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ( ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ) ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ( ﺇﻥ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﺣﺮﻓﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺁﺻﻒ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺮﻑ ﻭﺍﺣﺪ، ﻓﺘﻜﻠﻢ ﺑﻪ ﻓﺨﺴﻒ ﺑﺎﻷﺭﺽ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺳﺮﻳﺮ ﺑﻠﻘﻴﺲ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺴﺮﻳﺮ ﺑﻴﺪﻩ، ﺛﻢ ﻋﺎﺩﺕ ﺍﻷﺭﺽ – ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ – ﺃﺳﺮﻉ ﻣﻦ ﻃﺮﻓﺔ ﻋﻴﻦ، ﻭﻧﺤﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺣﺮﻓﺎ، ﻭﺣﺮﻑ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﺳﺘﺄﺛﺮ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ) .
ﻭﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻗﺎﻝ : ( ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻨﺪﻩ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ) ﺁﺻﻒ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎﻥ ) .
ﻭﻣﻊ ﺃﻥ ﺁﺻﻒ ﻟﻢ ﻳُﺬﻛﺮ ﺑﺎﻹﺳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺑﺄﻥ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻩ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﺍﻷﻳﺔ 40 ﻫﻮ ﺁﺻﻒ ﺑﻦ ﺑﺮﺧﻴﺎ ﻭﻗﺪ ﺫُﻛﺮ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﺑـﺄﻧﻪ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺣﻀﺮ ﻋﺮﺵ ﺑﻠﻘﻴﺲ . ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺘﺸﺮ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﺘﻤﻴﻦ ﺑﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺎﺕ ﻭﻳﻨﺴﺐ ﻟﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ .