جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أسرة و مجتمع

10 خرافات قاتلة تهدد حياة مريض السكر

12

أشار الدكتور على عبد الرحمن البدوى استشارى أمراض الغدد وعلاج السكرى خلال ندوة الجمعية المصرية للتوعية في إطار الاحتفال باليوم العالمى لمرض السكر إلى خطورة 10 معتقدات خاطئة حول مرض السكر بعضها لاقيمة له والبعض الاخر من الممكن أن يصيب المريض بأزمات صحية يمكن أن تصل به إلى الوفاة الفورية نتيجة الاعتماد على الأقوال الشائعة حول طبيعة المرض.

1- تناول جرعة أكبر من الدواء يسمح للمريض بتناول كمية أكبر من السكر

مفهوم خاطئ، لأنه يُدخل المريض في دائرة عبثية لا تنتهي ما بين كثرة الأنسولين وكثرة الطعام، ما يعرضه إلى هبوط بالسكر في ما بعد، وزيادة في الوزن وربما الدخول في غيبوبة يمكن أن تصل إلى الوفاة.

2- التوقف عن تناول الدواء عند هبوط السكر

هذا الأمر كان معتمدًا مع الأدوية القديمة التي تتطلب من المريض أن يكون منظَّمًا في طعامه مع العلاج، لكن مع الأدوية الحديثة أصبحت هذه الأمور ضئيلة جد، ولذلك فان توقيف الدواء غير محبّذ نهائيًا ويجب استشارة الطبيب فورا.

3- السكري مرض معدٍ

السكري مرض ناتج عن خلل يصيب البنكرياس. وينقسم إلى نوعين، الأول يظهر عندما يصبح البنكرياس خاليًا من الخلايا التي تفرز مادة الأنسولين، ويصيب غالبًا الأطفال والمراهقين وأحيانًا البالغين، اما النوع الثاني فيظهر عندما تنقص كمية الأنسولين في البنكرياس أو تصبح غير فعّالة، ويصيب غالبًا البالغين وأحد أسبابه ناتج عن عوامل جينية أو بيئية مختلفة، أبرزها البدانة، وهوما يوضح كونه مرض يرتبط بالخلل في الجسم لا العدوى نهائيا.

4- ادمان الأنسولين

لا يمكن الإدمان على الأنسولين، لأنه، في الأصل، هرمون تفرزه غدة البنكرياس ويساعد على إدخال السكر إلى خلايا الجسم وتحويله إلى مورد للطاقة، لذا فهو العلاج الطبيعي للسكري، ويمكن التخلي عنه بعد فترة من العلاج لدى بعض المرضى والاعتماد على العقاقير الفموية.

5- الضغط النفسى يؤدى إلى الإصابة بالسكر

الضغط النفسي لا يؤدي إلى الإصابة بالسكري، إنما يرفع من عوامل الحماية المضادة له (الكورتيزون، هرمون النمو، الغلوكاغون والأدرينالين) مما يعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، فيظهر المرض إذا كان مخبأً.

6- يوجدعلاج خاص بمخزون السكر وآخر للسكر نفسه

لا يوجد علاج لما يسمى بـ”مخزون السكر” وآخر للسكر، بل العلاج الذي يعطى للمريض هو لضبط معدل السكر في الدم وعندما يتم ضبط هذا المعدل، سوف يُضبط معه معدل السكر لمدة 3 أشهر.

7- مرض السكري يُفقِد القدرة الجنسية نهائيًا

مرض السكري يصيب كافة الأنسجة ومنها الأوعية الدموية، الشبكة العصبية وأنسجة الأعضاء التناسلية. لدى الرجال والنساء على حد سواء، وهذا يعنى امكانية إصابة الرجل بضعف في الانتصاب والمرأة بتراجع الرغبة الجنسية، لكن، جميع هذه المشاكل يُمكن أن تُعالج بضبط معدل السكر في الدم، بواسطة الأدوية والنظام الغذائي والحياتي الذي يضعه الطبيب.

8- المرأة المصابة بالسكري لا تستطيع إنجاب أطفال أصحاء

سواء كانت المرأة مصابة بالسكري من النوع الأول أو الثاني، يمكنها أن تنجب أطفالًا أصحاء، شرط أن يتم ضبط معدل السكر لديها، وجميع العوامل الخطرة الأخرى كارتفاع ضغط الدم قبل وخلال فترة الحمل يمكن علاجها بسهوله مع استشارة الطبيب.

9- تناول الحلويات يؤدي إلى الإصابة بالسكري

تناول الحلويات والنشويات والسكر لدى شخص عادي غير معرّض، لا يتسبب بداء السكري، إلا إذا أصيب هذا الشخص بزيادة كبيرة في الوزن ناتجة عن تناوله المفرط للسكر والدهون.

10 – حياة مريض السكري صعبة

حياة المريض صعبة إذا لم يأخذ بعين الاعتبار مرضه، والطبيب الخاص به لم يسعفه بما يكفي إلى مواجهة حالته الصحية، إذ يجب أن يقوم باطلاعه على النظام الحياتي اليومي الذي ينبغي عليه اتباعه وفقًا لحالته وبالتالى يمكن أن تيعايش من المرض ويعيش حياة طبيعية كاملة.