جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

وزير الري: جنوب سيناء أصبحت آمنة تماما من أخطار السيول

9ftgcqne19991

قال المهندس حسام المغازي وزير الموارد المائية والري، إن “جنوب سيناء أصبحت آمنة تماما من أخطار السيول، وذلك تنفيذا لتكليف الرئيس السيسي بإقامة مشروعات لحماية محافظة جنوب سيناء من أخطار السيول واستغلال مياه الامطار”.

وأضاف المغازي، في تصريح له، اليوم الثلاثاء، أن “المشروعات تم تنفيذها خلال عام وقبل بدء موسم السيول كما أمر الرئيس، وبتكلفة تصل إلى 600 مليون جنيه”.

جاء ذلك، خلال زيارته التفقدية لأعمال حماية طابا من أخطار السيول بتكلفة إجمالية 310 مليون جنية مرحلة أولى، حيث قام المغازي بتفقد أعمال الحماية لمدينة طابا من أخطار السيول وتشمل المرور علي أودية القربة وطابا والمراخ ومقبل.

من جانبه، قال اللواء خالد فوده، إن “إجمالي أعمال حماية جنوب سيناء من أخطار السيول في المرحلة الأولى بلغت 421 مليون جنيه مقسمة كالتالي 150 مليون جنيه تكلفة إنشاء 8 سدود و4 بحيرات بوادي وتير بمدينة نويبع، بالإضافة إلى 35 مليون جنيه لإنشاء سد بودادى وردان وواحة طيبة”.

وأضاف المحافظ، أنه تم تنفيذ انشاء سد بوادي سدرى بمدينة أبورديس خلال 3 شهور بتكلفة 30 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء السدود بمدينتي طابا ودهب بلغ 100 مليون جنيه تشتمل على انشاء سد و بحيرة صناعية و حاجز توجيه بمدينة دهب بمبلغ 50 مليون جنيه، و إنشاء 2 سد و 2 بحيرة و3 حواجز توجيه و 2 بربخ و5 قنوات صناعية بمدينة طابا بتكلفة 50 مليون جنيه، مشيرا إلى مبلغ 6 مليون جنيه تكلفة حماية طريق السلام الدولىي ومخرج وادي بدر.

في سياق متصل قال عصام خضر مدير إدارة الأزمات، أنه سيتم تنفيذ مشروع إنشاء 3 سدود و 4 بحيرات بوادي بعبع بمدينة ابوزنيمة خلال المرحلة الثانية.

واضاف خضر، أن المرحلة الأولى لحماية طابا من السيول قد انتهت بالفعل، وتبلغ تكلفتها 50 مليون جنيه، وتشمل أعمال الحماية إنشاء قناة صناعية بطول 2750 متر وعرض 50 متر بعمق 2.5 متر في وادى مقبلا، أما وادى المراخ فتم إنشاء سد ركامي بارتفاع 9 أمتار وعرض 130 متر إلى جانب إنشاء بحيرة صناعية وحاجز توجيه ركامي بطول 650 متر ومعبر إيرلندى على الطريق الدولي طابا نويبع عند تقاطع القناة الصناعية مع الطريق بالإضافة إلى انشاء قناة صناعية بطول 1150 متر و بعرض 70 متر بعمق متران.