جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

واشنطن تسعى لإنشاء قاعدة لتدريب الجيش العراقي في الأنبار

algeesh-alamreeky-masr-dbbcd23

BBC

بعدما استخلصت العبر من سقوط الأنبار بيد تنظيم “داعش” المتطرف، تعتزم واشنطن إنشاء قاعدة عسكرية جديدة لتدريب أعداد اكبر من العراقيين ولا سيما أبناء العشائر السنية، واضعة استرجاع كبرى محافظات العراق صلب أولويتها.

قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة اوباما تعكف على إعداد خطة لإنشاء قاعدة عسكرية جديدة في الأنبار وإرسال بضع مئات إضافية من المدربين والمستشارين العسكريين لدعم القوات العراقية في قتالها ضد متشددي تنظيم “الدولة الإسلامية” في المحافظة الواقعة بشمال غرب العراق. وقال مصدر قريب من المناقشات إن الرئيس باراك أوباما قد يسارع إلي إعطاء الموافقة النهائية على الخطة بحلول اليوم (الأربعاء العاشر من يونيو/ حزيران 2015) وهو ما سيمثل أول تعديل مهم في استراتيجيته منذ أن استولى المتمردون على الرمادي عاصمة الأنبار الشهر الماضي. ويبدو أن أولوية واشنطن تكمن في الوقت الحالي في مساعدة الجيش العراقي على استرجاع السيطرة على محافظة الأنبار بدلا من محافظة الموصل التي تخضع لسيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” منذ عام.

وعبر مسؤولون أمريكيون عن الأمل بأن تعزيزا حتى وإن متواضعا للوجود الأمريكي قد يساعد القوات العراقية في تخطيط وتنفيذ هجوم مضاد لاستعادة الرمادي. لكن منتقدين كثيرين قالوا في السابق إن القوات العسكرية الأمريكية الحالية وقوامها 3100 من المدربين والمستشارين غير كافية إلي حد كبير لأحداث تحول في مسار المعركة.

ووفقا للمسؤولين -الذين تحدثوا شريطة عدم الإفصاح عن هويتهم- فإن من المتوقع أن يتمسك اوباما بموفقه المعارض لإرسال جنود أمريكيين إلي القتال أو حتى إلى مواقع قريبة من خطوط الجبهة. وقال أوباما يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ليس لديها حتى الآن “استراتيجية متكاملة” لتدريب قوات الأمن العراقية لاستعادة الأرض التي خسرتها أمام مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية”. ومنذ سقوط الرمادي -الذي قوبل بانتقادات أمريكية قاسية لأداء الجيش العراقي- بدأت واشنطن بتسريع إمدادات الأسلحة إلى قوات الحكومة العراقية ودراسة سبل تحسين برنامج التدريب.