جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

واشنطن بوست: الشرق الأوسط يفرض تحديات جديدة على أوباما بعد مغادرة ديمبسى

s12012159536قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية فى تقرير لوالتر بينكس، إن مارتن ديمسنى، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الذى سيغادر منصبه قريبا، أظهر الأسبوع الماضى مدى معرفته وفهمه للشرق الأوسط، وهو الأمر الذى ستفتقده الإدارة الأمريكية عندما يغادر منصبه.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن ديمبسى الذى قضى جزءا كبيرا من وظيفته فى المنطقة منذ عام 1991، قدم تقييما صريحا للوضع فى الشرق الأوسط، الأمر الذى أوضح المعضلة التى تواجه إدارة أوباما.

ونقل التقرير عن ديمبسى قوله إنه بينما يزيد أعداءنا قوة فى إشارة إلى داعش وإيران، هناك الكثير من الحلفاء الذين يعتمدون على الولايات المتحدة ومساعدتها، فى إشارة إلى العراق وأفغانستان واليمن ومصر ولبنان ودول الخليج ، والأردن والمعتدلين السوريين، على حد وصف “واشنطن بوست”.

ومضت الصحيفة تقول إن من سيخلف منصب ديمبسى، الجنرال البحرى جوزيف دانفورد، لديه خبرة محدودة فيما يتعلق بالشرق الأوسط. ووصف ديمبسى التقاء الاتجاهات فى المنطقة يعقد جهود الولايات المتحدة لتلعب دورا فى المنطقة، فالكثير من الحكومات تناضل للحصول على شرعية سياسية لأنها ليست متعددة بصورة كافية أو لأن المواطنين لا يعتدون بها بشكل كافى، ضاربا مثل على ذلك بالعراق.

وأشار رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية إلى أن هناك أيضا مسألة الصراع السنى الشيعى التى بات واضحا، لافتا أخيرا إلى ظهور منافسة بين الإسلام المعتدل وعناصر التشدد الإسلامية، تلك التى يستغلها داعش وغيره لصالحه خاصة فى سوريا.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن ديمبسى أعرب عن تشككه حيال التدخل العسكرى فى المنطقة، معتبرا أن ظهور داعش وبعض مشكلات الشرق الأوسط قضايا “عابرة للأجيال” والقوة العسكرية وحدها لن تحلها.