جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

صحه

نظام غذائي صيفي يحمي الأطفال من انخفاض معدلات الطاقة

159

يعاني بعض الأطفال خلاف فصل الصيف من الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة بالجسم، مما ينتج عنه شعورهم بالخمول خلال ساعات النهار الحارة.

ويشير دكتور خالد المنياوى، أستاذ طب الأطفال، إلى أن الأطفال خلال فصل الصيف يحتاجون إلى نظام غذائي تتاوفر فيه بعض الشروط، حتى يعوض ما يفقدونه من سوائل في صورة عرق.

يضيف دكتور خالد أنه يجب إعطاء الأطفال الخضراوات والفواكه الطازجة لما تحتويه من كميات جيدة من الماء والألياف والأملاح، كما يراعى إعطاء الطفل أغذية تحتوى على سعرات حرارية كافية لتعويض زيادة نشاط الطفل في هذه الفترة بصفة عامة.

ويستعرض دكتور خالد في السطور التالية أهم الأطعمة التي يحتاجها الأطفال طوال الصيف، لتعويض من يفقده الجسم من سوائل، ولتجديد طاقتهم المهدرة.

العنب

يجب تقديم العنب للأطفال، والذي نجد فيه 81% ماء، ويعطى نحو 75 سعرًا حراريًّا لكل 100 جرام، ويحتوى على نسب لا بأس بها من عناصر الكالسيوم والفوسفات والألياف والبروتينات.

البطيخ

لأنه يحتوى على 92% منه ماء، و100 جرام منه تعطى 29 سعرًا حراريًّا، بالإضافة إلى وجود بعض الأملاح المعدنية والكالسيوم وفيتامين “ج”.

المانجو

تحتوى على 83% ماء، كما أنها غنية بفيتامين “ج”، بالإضافة إلى الفوسفات والكالسيوم.

التين

يحتوى التين على 78% ماء، كما أنه غنى بالبروتينات التي تصل إلى 1400 مللى جرام، كما أن نسبة الألياف به أكثر من الموجودة في العنب والبطيخ.

وأخيرًا ينصح دكتور خالد كل أم أن تقدم لأبنائها يوميًا على الأقل نوعًا واحدًا من هذه الفواكه.