جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

معهد الفلك: سببان لتعذر رؤية هلال رمضان أمس

j452shad19991

القاهرة ــ أ ش أ
قال الدكتور أبو العلا محمد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن “الحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد أشارت إلى أن شهر رمضان، الذى سيحل غدا الخميس على الأمة الإسلامية، سيبلغ هلاله التربيع الأول يوم الأربعاء الموافق 24 يونيو الحالي فى تمام الساعة الواحدة ظهرا و3 دقائق، وفيه تبلغ نسبة الجزء المضئ من القمر 50% من قرصه”.

وأضاف محمد في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، أن “تتبع علماء المعهد لميلاد الهلال وأوجه اكتماله وتربيعة الأول والأخير يهدف إلى مطابقة هذا الرصد للحسابات الفلكية والاطمئنان إلى صحتها”، مشيرا إلى توافق نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان يوم أمس مع الحسابات الفلكية، حيث أكد كل منهما تعذر رؤية الهلال.

وبدوره، قال الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد، للوكالة، أن “تعذر رؤية اللجان الشرعية والعلمية لهلال رمضان أمس (يوم الرؤية)، يرجع لعاملين رئيسيين وهما وقوع القمر بالقرب من الشمس على مستوى الأفق عند الغروب، وغروب الهلال بعد ميلاده قبل غروب الشمس فى جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح ما بين 5 و19 دقيقة (عدا فى نيجيريا والسنغال وموريتانيا)، وعليه فإن الهلال كان قد غرب قبل الغروب ولم يمكث فى السماء بعده”.

وأضاف تادرس، أن “خرائط السماء توضح الكواكب التى تشاهد حول الهلال يوم الرؤية، والتى يمكن بها الاستدلال على موقعه على صفحة السماء، مما يسهل عملية رؤيته ورصده”، مشيرا إلى وجود كوكبى الزهرة والمشترى على صفحة السماء عند غروب شمس يوم أمس الثلاثاء فى مدينة القاهرة”.

جدير بالذكر أن كل من مصر والكويت والأردن وفلسطين وعدد من الدول العربية والإسلامية الأخرى، أعلنت أن غدا الخميس، هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجرى الحالى 1436.