جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار المحافظات

محافظ الإسكندرية يشارك في مؤتمر «الإدارة المحلية بين الحوكمة ومكافحة الفساد»

كتب / كريم الرفاعي

شارك الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية صباح اليوم في أعمال المؤتمر الأول حول ” الإدارة المحلية بين الحوكمة ومكافحة الفساد”، بحضور الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والمستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، والمستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، وينظم المؤتمر تحت رعاية وزارة التنمية المحلية، وتستغرق أعماله يومًا واحدًا بمقر مركز إعداد القادة بالعجوزة، وذلك في إطار تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وفي كلمة الدكتور محمد سلطان؛ أكد خلالها علي أهمية التنسيق ما بين الأطراف المعنية بمكافحة الفساد والحوكمة، والعمل معا كفريق عمل واحد من أجل ترسيخ الحوكمة واصلاح النظام الادراي، وتنمية الوعي ودعم ثقة المواطن بالحكومة بواسطة الأداء المتميز للخدمات.

وقام المحافظ بتقديم دراسة عن ظاهرة البناء المخالف بالمحافظة وأساليب التصدي لها والمعوقات التي تواجه الأجهزة التنفيذية في تنفيذ قرارات الإزالة، وكشف خلالها عن وجود ٤٨ ألف مبنى مخالف بأحياء المحافظة، لافتا إلى صدور ١٣٩ ألف قرار إزالة صادر لهذه العقارات منذ عام ٢٠٠٦ حتى عام ٢٠١٧.

وأضاف المحافظ أن هناك صعوبة في تنفيذ قرارات الإزالة تعود لعدة أسباب منها ضعف الإمكانيات لدى المحليات والمحافظة لتنفيذ أعمال الهدم، وكذلك تأخير الدراسات الأمنية وتوصيل المرافق لمثل هذه المباني التي تصعب عملية الإزالة، ووجود إشغالات وهمية لتلك الوحدات المخالفة وأيضا إنتشار ظاهرة الكاحول.

واقترح المحافظ أن يتم توفيق أوضاع المباني المخالفة نظرا لما تهدره على الدولة من نفقات في عمليات هدمها، وذلك بأن يتم التنازل عن ٥٠ ٪ من عدد الوحدات المخالفة سواء نقدا أو عينيا، بشرط أن يتم معاينة تلك المباني هندسيا والتأكد من سلامة بنائها وعدم تأثيرها علي المرافق العامة أو مصلحة المواطنين والصالح العام.

هذا وخلال المؤتمر؛ كرم المحافظ برفقه وزير التنمية المحلية اللواء أحمد بسيوني رئيس حي العامرية أول، والأستاذ علاء يوسف رئيس حي العجمي، واللواء عادل سلامة رئيس حي المنتزة ثاني، وذلك ضمن رؤساء الأحياء المميزين تقديرا لمجهوداتهم المبذولة فى أعمال التطوير بأحيائهم والتفاعل المستمر مع الجماهير لحل مشكلاتهم.

من جانبهم؛ أكد المشاركون في أعمال مؤتمر “الإدارة المحلية بين الحوكمة ومكافحة الفساد” ضرورة مكافحة الفساد وترسيخ نظام اللامركزية من خلال تكامل أدوار الأطراف الفاعلة وتبسيط عملية تقديم الخدمات إلكترونيا للمواطنين، وتطبيق المبادىء والمعايير العالمية في مكافحة الفساد وتحديد السياسات الواجب اتباعها وتنفيذها وفق جدول وخطط محددة زمنيا.

حضر المؤتمر رؤساء عدد من الأجهزة الرقابية، ومحافظو قنا والمنوفية والقليوبية والقاهرة والجيزة والفيوم، والمهندس أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب.