جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

ليونسكو تقيم حفلا لتكريم السفير سامح عمرو.. وتؤكد: ترك بصمة فى المؤسسة

102015241820226خبر-اليونسكو

أقيمت احتفالية بالمجلس التنفيذى لليونسكو شاركت به الدول الاعضاء بالمنظمة لتكريم وتقدير الدكتور محمد سامح عمرو، سفير مصر ومندوبها الدائم بالمنظمة ورئيس المجلس التنفيذى، والذى تنتهى ولايته خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر القادم، كما تضمنت الاحتفالية كلمات ممثلى الدول الأعضاء بالمجلس تقديراً لمصر ودورها الإقليمى والدولى.

وذكر البيان الصحفى، أن سفير دولة الإمارات حضر بصفته ممثلا عن المجموعة العربية بالمجلس، وأكد أن الدكتور محمد سامح عمرو بدأ مهامه كرئيس للمجلس بقوة وفعالية ويختتم مسيرة العامين بقوة وفعالية أيضا، وأضاف “لأنه ابن مصر ومنطقتنا العربية فنحن نعرفه جيداً ونعرف اهتمامه باليونسكو ودورها ورسالتها ونعرف غيرته على حسن أدائها وحرصه على أن يحقق توافق أعضاء المجلس التنفيذى بالنسبة لكل القضايا والمسائل مهما كانت شائكة”.

كما أشاد سفير الإمارات بجهود “عمرو” فى تجديد وتحديث قاعة المجلس التنفيذى وأنه بذلك يترك بصمته عليها كما يترك بصماته فى ذاكراتنا وأعماله فى هذه المنظمة كعلامة مضيئة فى مسيرتها التاريخية، وعبر عن امتنان المجموعة العربية العميق له وأنها ترجو له أن يتابع مسيرته الدبلوماسية بنجاح فى أية مواقع يتقلدها مستقبلا.

كما تحدث سفير أنجولا بصفته ممثل المجموعة الأفريقية بالمجلس التنفيذى حيث أثنى على شخص رئيس المجلس والتزامه بخدمة المنظمة، وقال بأنه كان مستعداً دائما لمساعدتنا ولم نتردد قط فى التواصل معه لتبديد شكوكنا، وأضاف أن رئيس المجلس تمتع بالصبر عند تناول الموضوعات وكان دائم اللقاء مع أعضاء المكتب لسعيه الدائم للتوصل إلى توافق فى الآراء، وقال ان “عمرو” يتمتع بالنزاهة والحيادية ويعلو فوق الجميع إذا ما ثار خلافاً، وأشاد بجهوده للمحافظة على أسم اليونسكو وأن المجلس فى عهده زاد إثراء وأن جميع الأعضاء ممتنون لما قام به من جهود.

وأعرب سفير هولندا وممثل مجموعة الدول الأوربية والولايات المتحدة وكندا بالمجلس عن عمق صداقته بالدكتور عمرو مشيدا باحترامه فى تطبيق القواعد الإجرائية الخاصة بالمجلس، وقال “لقد ساعدت بصفتك رئيس المجلس فى رفع مستوى فعالية ونجاح هذه المنظمة”، وأضاف مازحا “أن العمل تحت رئاسة د. عمرو لم يكن سهلا حيث حرص على إشراك جميع أعضاء مكتب المجلس فى إدارة عمل المجلس”، وقال “ان رئيس المجلس كان قادرا على مواجهة جميع المشاكل الصغيرة والكبيرة وأدى هذا الدور متحليا بالصبر ونال أحترام الجميع”، مضيفا بأنه بالإضافة الى الاعمال والمهام العديدة التى قام بها كرئيس للمجلس فأنه أيضا ترك لليونسكو إرثا ملموسا حيث قام بتجديد قاعة المجلس، وأنه يتطلع للعمل معه مستقبلا.

كما أكد سفير المملكة العربية السعودية على ما جاء على لسان ممثل المجموعة العربية بالمجلس وأضاف “أن تقديره وزملائه أعضاء المجموعة العربية يزداد يوما بعد يوم لسفير مصر باليونسكو لجدارته فى إدارة أعمال المجلس خلال العامين الماضيين حيث إتسما بالصعوبة والحساسية البالغة”، وأضاف “أن نجاح سفير مصر فى هذه المهمة أكد لأعضاء المجموعة العربية أنهم أحسنوا اختيار من يمثلهم في رئاسة المجلس”.

وأختتم سفير المملكة السعودية كلامه قائلاً أن هذا النجاح لا يعود فقط للمميزات الشخصية لسفير مصر وإنما يعكس الثقل الحضارى لمصر.

وعلى جانب آخر أقام سفير المملكة العربية السعودية حفل استقبال لسفراء جميع الدول الأعضاء والمديرة العامة ورئيس المؤتمر العام على شرف د. محمد سامح عمرو ليعرب عن تقديره الشخصى للدور الذى قام به كرئيس للمجلس ممثلا للمجموعة العربية باليونسكو.