جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

قمة «مصرية يونانية قبرصية» حول الطاقة قريبا في نيقوسيا

nicolas-alieecos-masr-arshy-pic-2309

أثينا – الفرنيسة 
أعلن رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، الجمعة، أن قمة ثلاثية تجمع اليونان ومصر وقبرص ستعقد قريبا في نيقوسيا، وتركز خصوصا على تعزيز التعاون في مجال موارد الطاقة.
وأوضح «تسيبراس» إثر اجتماعه برئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسياديس الذي يزور أثينا، أن “هدف هذا اللقاء الثلاثي في نيقوسيا الذي ياتي بعد لقاء نوفمبر في القاهرة، هو التعاون الأقتصادي والعمل من أجل الاستقرار في المنطقة”.

ولم يقدم رئيس الوزراء اليوناني موعدًا محددا للقمة التي قالت بعض وسائل الإعلام إنها قد تعقد في نهاية إبريل.

وقال «تسيبراس» إن “الموقع الجيوسياسي لليونان وقبرص” يوفر “أرضية استقرار لأوروبا في منطقة يسودها عدم الاستقرار” بسبب مناطق الحرب في سوريا وليبيا ووجود تيار إسلامي متطرف جنوب المتوسط.

وكانت جمهورية قبرص أجازت عمليات التنقيب في المنطقة الاقتصادية البحرية التي تعود إليها بحسب القانون الدولي، لكن تركيا مصممة على البحث عن النفط والغاز في المنطقة ذاتها ما يشكل مصدر توتر بين البلدين.

وأعرب رئيس الوزراء اليوناني عن دعمه لرئيس جمهورية قبرص من أجل استئناف مفاوضات توحيد الجزيرة، الأمر الذي أعلنته الأمم المتحدة في بداية إبريل، وذلك بعد توقفها لستة أشهر.

وقال الرئيس القبرصي، “نمد يدنا لتركيا من أجل توفير شروط السلام والتعاون التي تتيح التركيز على تنمية شعوبنا”.

وجزيرة قبرص مقسمة منذ اجتياح الجيش التركي في 1974 لثلثها الشمالي، ردًا على انقلاب نفذه ضباط قوميون يونانيون كانوا يريدون ضم الجزيرة إلى اليونان. والقسم الجنوبي من الجزيرة ذو الغالبية الناطقة باليونانية، يشكل جمهورية قبرص المعترف بها دوليا والعضو في الاتحاد الأوروبي، أما القسم الشمالي من الجزيرة فتديره “جمهورية شمال قبرص التركية” المعلنة من جانب واحد والتي لا تعترف بها إلا تركيا.