جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

غير مصنف

طلاب طب بيطرى جامعة بدر فى زيارة تدريبية بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات


كتب :ماهر بدر

أعلن الدكتور عادل عبد الخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أنه تم تنظيم زيارة تدريبية لطلاب الكلية إلى “معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية فى العباسية بالقاهرة”، ويأتى ذلك فى إطار حرص إدارة الجامعة على إكتساب طلاب الكلية بالمهارات العملية والحقلية.. مشيراً أن الطلاب كانوا بصحبة أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم من الكلية؛ للتعرف على أهم اللقاحات التى ينتجها المعهد.

أضاف عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، أن إنتاج اللقاحات بالمعهد معتمدة بثلاث شهادات حصل عليها المعهد من: “الإيجاك والإيسرتا، شهادة الأيزو ٩٠٠١ وأيزو ١٧٠٢٥، والـGMP”.. منوهاً أن الطلاب تعرفوا على الطرق العملية لإنتاج هذه اللقاحات؛ مما يتيح فرصة إكتساب المهارات التقنية والخبرة العملية اللازمة لحسن سير العملية التعليمية، وتنمية ورفع مهارات طلاب الكلية لتلبية إحتياجات سوق العمل.

فى ذات السياق، ألقت الدكتورة ماجدة أنيس، وكيل المعهد لإنتاج اللقاحات الفيروسية، محاضرة تعريفية عن المعهد والأقسام البحثية والإنتاجية به.. موضحةً أن المعهد من أعرق المعاهد البحثية المتخصصة منذ عام ١٩٠٣ فى مجال بحوث وإنتاج اللقاحات والأمصال والمواد المشخصة، ويُعد أحد خطوط الدفاع لوقاية الحيوانات والدواجن من الأمراض الوافدة والمتوطنة خاصة أنه يعتمد على البحوث التطبيقية للمساهمة فى تنمية الثروة الحيوانية والداجنة من خلال السيطرة على الأمراض حيث ساهم سابقاً فى القضاء على مرض طاعون الخيل والطاعون البقرى.. كاشفةً أن معامل المعهد مجهزة بأحدث الأجهزة بالمواصفات المعملية العالمية الحديثة BSL2-BSL3.

فى الموضوع ذاته، أستمع الطلاب إلى محاضرة الدكتورة إيمان سامى زكى، وكيل معهد بحوث الأمصال و اللقاحات البيطرية لإنتاج اللقاحات البكتيرية، لمحاضرة تحت عنوان اللقاحات البكتيرية البيطرية “Bacterial veterinary vaccines”، وتضمنت المحاضرة أنواع منتجات المعهد البكتيرية وهى كالتالى:
1- لقاحات بكتيرية مثبطة.
2- لقاحات مثبطة لتوكسين البكتريا اللاهوائية.
3- أمصال.
4- مستحضرات تشخيصية لأمراض الحيوان و الطيور “أنتيجينات”.

من جانبه، قدمت الدكتورة هيام فخرى، رئيس قسم الحمى القلاعية بالمعهد شرح عملى وافى عن كيفية إنتاج لقاح الحمى القلاعية عن طريق إنماء الفيرس على خلايا Bhks، ثم تثبيطه بعد ذلك بإستخدام معاملات خاصة.. مضيفة ً أن الطلاب قاموا بتطبيق الجانب العملى لهذا الجزء بفحص الخلايا الطبيعية والخلايا التى تم حقنها بالفيرس لمعرفة التغييرات التى حدثت للخلايا.

فى سياق متصل، شرح الدكتور عويس جلال عفان، رئيس بحوث بقسم إنتاج وتطوير اللقاحات الفيروسية للدواجن “بحوث النيوكسل” والدكتور يحيى مدبولى باحث مساعد بقسم اللقاحات الفيروسية للدواجن، عن كيفية الخطوات العملية لإنتاج لقاح أنفلونزا الطيور والنيوكسل داخل المعهد بدءاً من إستلام البيض الخالى من المسببات المرضية وتحضينه فى الحاضنات الخاصة به وتخزينه وفحص البيض والتأكد من سلامته وإستبعاد البيض الغير مناسب لعملية حقن الفيرس.

زار الطلاب كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، خطوط الإنتاج داخل المعهد إبتداءاً من ميكنة الحقن النصف أتوماتيك وميكنة قشط البيض وشفط سائل Allantoic.. وتم شرح عملى لمرحلة تثبيط الفيرس وتغليطه فى تانكات ومرحلة تعبئة والكبسلة ولصق الإسكتير للمنتج النهائى للقاح الميت.

أعرب الطلاب عن إستفادتهم من الزيارة وتطبيق الجزء العملى والنظرى الذى قاموا بدراسته فى الكلية وتطبيقه بالسوق الفعلى خصوصاً فى مجال إنتاج اللقاحات من أجل الأسهام فى حماية الثروة الحيوانية والداجنة من الأمراض الوبائية، وحماية الصحة العامة وصحة الإنسان والبيئة، بما يُساهم فى توفير غذاء صحى وآمن للمواطن وتحقيق الأمن الغذائى فى مصر.

فى نهاية الزيارة، أعرب الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة “BUC”، عن خالص الشكر والتقدير لكل العاملين بمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية والشكر الخاص للدكتور محمد سعد مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية على دعمه لهذه الزيارة ولطلاب الكلية لإكتساب المهارات العلمية والعملية وتخريج أطباء قادرين على مواجهة سوق العمل سواء: “المحلى، الإقليمى، أو الدولى”.

طلاب طب بيطرى جامعة بدر فى زيارة تدريبية بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات
طلاب طب بيطرى جامعة بدر فى زيارة تدريبية بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات