جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

روسيا تحمل اليابان مسؤولية «تعثر المحادثات» بين البلدين

alkhargia-alrosia-arshy-pic-2309

موسكو أ ش أ 
حملت وزارة الخارجية الروسية ، الجمعة ، اليابان مسؤولية انقطاع الاتصالات والمحادثات السياسية بينهما في الآونة الأخيرة.
وأوضحت الوزارة – في بيان بثته وكالة أنباء «تاس» الروسية – أنه عقب عام من التردد ، لم تتخذ السلطات اليابانية قرارا حتى الآن بشأن ما إذا كان وزير خارجيتها فوميو كيشيدا سيقوم بزيارة إلى روسيا ، بموجب اتفاق توصل الجانبان إليه في وقت سابق.

وأضاف البيان «علينا التطرق إلى حقيقة المزاعم التي أدلى بها وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا بشأن حقائق تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين..إذ أنه نفى مسؤولية اليابان عن توقف المحادثات الثنائية».

وأكدت الخارجية الروسية ، أن وزير الخارجية الياباني يعلم جيدا أن هناك جدولا زمنيا متفقا عليه حول الاتصالات السياسية بين البلدين، بما في ذلك زيارة مقررة يقوم بها كيشيدا إلى روسيا، والتي من الواجب تنفيذها بطبيعة الحال.

ومن جانبها رفضت اليابان ادعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنها هي المسؤولة عن تعثر محادثات ثنائية بشأن نزاع إقليمي مستمر لعقود طويلة حول جزر “هوكايدو”، ودعت إلى تسريع المفاوضات.

وقال كيشيدا في تصريح للصحفيين بعد يوم واحد من تصريحات بوتين ، « لا توجد أي حقيقة على الإطلاق تدعم الادعاء بأن الجانب الياباني أوقف المفاوضات الرامية لإبرام معاهدة سلام ثنائية بعد الحرب العالمية الثانية».