قالت الدكتورة علا الخواجة مدير إدارة البحوث والتوعية المصرفية بالمعهد المصرفي المصري، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل دورًا رئيسيًا في تحقيق التنمية الاقتصادية وتعد قاطرة الاقتصاد القادمة.

وأضافت الخواجة خلال مؤتمر دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع المصرفي في مصر 2016، بحضور محرر مصراوي، أن الاهتمام بالمشروعات الصغيرة ودعمها أصبح لا يقف فقط على التمويل ولكن أيضًا تقديم الدعم الفني.

وأوضحت أن المعهد المصرفي يسعى بالتعاون مع الجهات المعنية لمناقشة أهم الموضوعات المالية والمصرفية، بما يسهم في دعم تلك المشروعات لدفع الاقتصاد المصري، خاصة أن الاقتصاد المصري يواجه عدة تحديات أهمها أن معدل البطالة وصل إلى 13 بالمئة، وانخفاض معدل النمو إلى نسبة 4 بالمئة، ووصول معدل الاستثمار المحلي إلى 14.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ولفتت إلى أنه لما للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من أهمية كبيرة في مواجهة هذه التحديات قامت الجهات المعنية بدفع هذا القطاع وتمثل هذا الدعم في قيام البنك المركزي دائمًا على توجيه كل الدعم لهذه المشروعات، حيث قام المركزي بتوفير 200 مليار جنيه للقطاع، خلال 4 سنوات، كما أنه وضع تعريفًا موحدًا لهذا القطاع.

وأوضحت أن البنك المركزي يستهدف في مبادرته الوصول بهذا القطاع إلى 20 بالمئة من محافظ الائتمان بالبنوك للمشروعات الصغيرة خلال الـ4 سنوات، مما يتطلب خطة زمنية واضحة للتمويلات والنهوض بالقطاع، خاصة في ظل مشكلات التسويق، واستكمال منظومة إنشاء الإدارات المتخصصة في المشروعات الصغيرة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة هالة السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الاقتصاد المصري متنوع، وله مصادر عديدة للدخل مثل السياحة والصناعة والزراعة والخدمات والتي تساهم في الناتج القومي الإجمالي.

وأضافت السعيد خلال المؤتمر أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 80 بالمئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي وتمثل 75 بالمئة من صادرت مصر، وتمثل المشروعات الصغيرة 10 بالمئة من قيمة الإنتاج الصناعي، والمتوسطة نحو 40 بالمئة من قيمة الإنتاج الصناعي.

ولفتت إلى أنه برغم أهمية هذا القطاع لا يمكن إغفال عنصر المخاطرة بهذه المشروعات، ولكنها من القطاعات التي توفر الكثير من فرص العمل للشباب والذي يمثل 60 بالمئة من المجتمع.

وأشارت السعيد إلى أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعمل به 3 ملايين مواطن، ونحو 90 بالمئة منالمشروعات الصغيرة والمتوسطة تعمل في قطاعي الصناعات التحويلية والتجارة “الجملة والتجزئة”.

وأوضحت أن هناك جهودًا من الجهات المعنية بكافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولكن تفتقر إلى الكيان المؤسسي الذي يوحد هذه الجهود.