جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

خبراء لـ”فاينشال تايمز”:مشروع السويس”إنجاز هام”وسيجعل القناة أكثر فاعلية

820155172431242اهتمت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية بتسليط الضوء على احتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة وحضور قادة وزعماء العالم للمشاركة فى حفل الافتتاح، وقالت إن شوارع القاهرة امتلأت بلافتات “نحن نغير خريطة العالم”، بينما حصل الزائرون لمصر فى مطار القاهرة على ختم عليه صورة سفينتين مكتوب عليها “هدية مصر إلى العالم”، وذلك فى إطار احتفالات المصريين بالمشروع، الذى سيسمح بحركة سير من خلال طريقين فى هذا الممر الاستراتيجى، الذى يعد رمزا للسيادة المصرية.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن الرسالة الرسمية التى يريد أن ينقلها حفل الافتتاح اليوم الخميس، هى أن تنشيط القناة سيساعد على تعزيز الاقتصاد، ونقلت عن مهاب مميش، رئيس الهيئة العامة لقناة السويس قوله فى حوار تلفزيونى إن التجارة العالمية فى تزايد وحجم السفن فى ازدياد كذلك، ويمكن تحويل ذلك لإيرادات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأموال التى تم استخدامها فى توسيع القناة ضخمة إذ تبلغ شهادات الاستثمار 8.6 مليار دولار أمريكية وتم بيعها للمصريين خلال 8 أيام فقط لتمويل المشروع، الذى تم الانتهاء منه خلال 12 شهرا فقط، وتضمن استئجار 80% من قدرة العالم فى التجريف لحفر وتكريك قناة موازية تقدر بـ34 كم ، ولتعميق وتوسيع أجزاء من القناة القديمة.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن المسئولين قولهم، إن توسيع القناة سيزيد الملاحة من خلال حركة السفن فى الاتجاهين للإبحار طوال الوقت، كما سيساعد فى خفض وقت الانتظار من 11 ساعة إلى 3 ساعات.

ونقلت فايننشال تايمز البريطانية عن أنجوس بلير، رئيس معهد Signet ومقره القاهرة، قوله إن المنفعة الرئيسية ستأتى من المنطقة الصناعة التى ستبنى فى محيط القناة، ولكن على المدى القصير، هناك فوائد غير ملموسة مثل عامل الشعور الجيد الذى يأتى مع اتمام مشروع ضخم مثل هذا خلال عام”.

ومع ذلك، قالت الصحيفة، إن عددا من المحللين مازالوا متشككون حيال التوقعات بشأن القناة، ويرى اساندر الامرانى، رئيس برنامج شمال أفريقيا فى مجموعة الأزمات الدولية أن حركة السير فى القناة مرتبطة بالتجارة العالمية، وأسعار النفط، وصحة الاقتصاد الصينى.

ولكن اشاد بيتر هينشيلف، الأمين العام لغرفة الملاحة الدولية فى لندن توسيع القناة فى وقت قياسى واصفا إياه بالـ”الانجاز الهام” الذى سيجعل القناة “أكثر فاعلية”، قائلا إنه لا يستطيع التنبؤ ما إذا كانت حركة السير ستتضاعف عام 2023، ولكن “حقيقة إمكانية مرور السفن الكبيرة من القناة بصورة فعالة سيزيد من احتمالية استخدام مزيد من السفن لها”.