جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

بوتين: روسيا تتجاوز الصعوبات الاقتصادية

201506190422335

24 – إفي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، إن بلاده تتجاوز الصعوبات الاقتصادية ولم تسقط في “الأزمة الخطيرة” التي توقعها البعض خلال العام الماضي.

وأضاف بوتين في كلمته بمنتدى بطرسبورغ: “أواخر العام الماضي، توقعوا لنا أزمة خطيرة، ولم يحدث ذلك، إذ عززنا استقرار الأوضاع، ونتجاوز بأمان هذه الصعوبات”.

وتبقى روسيا منفتحة على المستثمرين الغربيين رغم العقوبات غير المسبوقة التي تستهدف اقتصادها، وقد تستمر لفترة طويلة على الأرجح، بسبب الأزمة في أوكرانيا.

وقال الرجل الثاني في الحكومة ايغور شوفالوف لدى افتتاح المنتدى الاقتصادي الدولي الذي ينظم في سان بطرسبورغ: “لا نسعى إلى التعامل مع الشرق، نريد القيام بمبادلات تجارية مع الشرق والغرب على حد سواء”.

وقبل عام تمت مقاطعة المنتدى بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم، وبدء أسوأ مواجهة بين روسيا والغرب منذ انتهاء الحرب الباردة في 1991.
والاقتصاد الروسي المعزول كما لم يعزل خلال حقبة ما بعد الاتحاد السوفياتي، والذي أضعف بسبب انهيار السوق النفطية، يمر بفترة ركود
عميقة تميزت خصوصاً بتراجع القدرة الشرائية والاستهلاك.

وفي الأيام الماضية ذكر إعلان تعزيز الترسانة النووية الروسية، الذي أثار غضب حلف شمال الاطلسي واتفاق الدول الـ28 في الاتحاد الأوروبي على تشديد العقوبات الاقتصادية.

وأكد منظمو المنتدى أن عدد المشاركين ارتفع بشكل ملحوظ مع أكثر من 1700 رئيس شركة ومؤسسة من 64 بلداً، مقابل 1300 قبل عام، ويرون في ذلك دليلاً على تجدد الاهتمام بالاقتصاد الروسي.