جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

تعليم

بحضور أكثر من 250 متخصص و6 شركاتالجامعة المصرية الروسية تنظم مؤتمر الصيدلة الذي أتيح فيه 1500 فرصة تدريب

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبد النبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه تم تنظيم المؤتمر العلمى الدولى لـ”كلية الصيدلة” فى دورته الثالثة بمقر الجامعة، تحت عنوان: المستجدات بأبحاث الصيدلة “Advancements in Pharmacy Research”، وأن ذلك يأتى ليؤكد السعى المستمر للجامعة المصرية الروسية من خلال كلية الصيدلة، أقدم كلياتها، فى تحقيق رؤيتها فى التميز بمجال البحث العلمى، وفى بناء شراكات استراتيجية مع كبرى مؤسسات التصنيع الدوائى، بما يسهم فى تطوير العملية التعليمية والممارسات التطبيقية، وتوظيفها لخدمة المجتمع المحلى والإقليمى.

أوضح رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن ذلك يتزامن مع الحراك العلمى الذى تشهده الجامعة فى مختلف الكليات سعياً لتحقيق رؤية الجامعة، وذلك بدعم من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

فى ذات السياق أفاد الدكتور عصام خميس، مستشار رئيس الجامعة المصرية الروسية للتطوير الأكاديمى، أن إقامة المؤتمرات العلمية يساعد فى تشجيع التواصل والإندماج ونقل الخبرات وتبادل الأفكار والرؤى والأبحاث العلمية بتقنياتها الحديثة بين باحثى الجامعة والمبتكرين والأكاديميين والشركات المتخصصة فى مجالات الصيدلة والمنشآت الصحية.. لافتاً أن شعار المؤتمر يأتى مواكباً لتوجه الجامعة والإهتمام بالصناعات المنبثقة من العلوم الصيدلانية حيث إستهدف معالجة عدد من القضايا والموضوعات المهمة بهذا المجال من خلال ثلاث محاضرات إفتتاحية ألقاها العلماء والخبراء فى مجال الطب النانوى والأنظمة النانوية الذكية، والبدائل الحيوية، وإدارة الإمدادات وهذه الموضوعات تحقق أهداف ورسالة المؤتمر.

أوضح الدكتور عصام خميس، أن أحدث إحصائية لمؤسسة Scimago العالمية فى عام (2022) سجلت شغل مصر للمرتبة (11) عالمياً من (183) دولة عالمية أى فى أعلى 6% من دول العالم وذلك لأبحاثها المنشورة فى المجلات المفهرسة بعلوم الصيدلة وعلوم السموم والبالغ عددها (443) بحث ووصل معامل هيرش لها 57. كما رصدت المؤسسة ترتيب الجامعة المصرية الروسية فى نفس التخصص ووجدت أنها تشغل المرتبة (24) من إجمالي الجامعات والمراكز البحثية المصرية، والمرتبة (41) على مستوى قارة أفريقيا.

فى ذات السياق، أكد الدكتور إيهاب فتوح، عميد كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، أن المؤتمر العلمى للكلية حضره نخبة من الأساتذة من مختلف الجامعات المصرية، وقيادات لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات، بشتى مجالات علوم الصيدلة والصيدلة الإكلينيكية، حيث عرضوا أحدث الأبحاث العلمية والمستجدات بهذا المجال.. موضحاً أن الكلية خرجت (13) دفعة منذ إنشاء الجامعة وأن خريجى الكلية منتشرين فى معظم الشركات والمصانع والمنشآت الصحية المرموقة بسوق العمل سواء كان: “المحلى، أو الإقليمى، أو الدولى”، كما أن العديد منهم يستكملون دراساتهم العليا سواء بالداخل أو بأوروبا وأمريكا.

نوه عميد كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، أن الكلية حصلت على إعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد منذ عام (2019) وبها برنامجين لمنح درجة البكالوريوس”الصيدلة فارم دى، والصيدلة فارم دى الإكلينيكية”، بجانب برنامج “الدراسات العليا” الذي يمنح درجة الماجستير بالكيمياء الحيوية.. مشيراً أن الكلية حصلت على موافقة المجلس الأعلى للجامعات لبدء الدراسة بدبلومتى: “التكنولوجيا الصيدلية، والتوجهات العلاجية والغذائية للمنتجات الطبيعية”.. موجهاً الشكر لجميع أعضاء هيئة التدريس من الكلية على المجهود الكبير فى تنظيم المؤتمر العلمى، ومعرض شركات الأدوية الذى تم عقده على هامش المؤتمر.

من جانبها، قالت الدكتورة عفاف أحمد رمضان، رئيس قسم الصيدلانيات بالجامعة المصرية الروسية وأمين عام المؤتمر، أن المؤتمر حضره أكثر من (250) متخصص وعضو هيئة تدريس و (6) شركات متخصصين فى مجالات الأدوية ومجال الأجهزة الطبية؛ بخلاف الصيادلة والطلاب سواء من داخل الكلية أو كليات الصيدلة من الجامعات المصرية.. كاشفةً أنه من ضمن أهداف المؤتمر والمعرض تحفيز فريق العمل فى الكلية على تقديم أفضل ما لديهم من خبرات ومهارات أكاديمية وإكتساب الجديد بمختلف “علوم الصيدلة”؛ مما يصب فى مصلحة طلاب الكلية.

أفادت رئيس قسم الصيدلانيات بالجامعة المصرية الروسية، أنه تم تكريم عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس ورموز التعليم العالى والبحث العلمى المتميزين بـ”مجالات علوم الصيدلة” المشاركين فى المؤتمر على المجهودات التى يقدمونها فى سبيل إثراء العلم الأكاديمى والبحث العلمى؛ مما يساهم فى تطوير مهنة “الصيدلى”؛ وتخريج أجيال تواكب التقدم الذى يشهده العالم والتغيرات السريعة فى سوق العمل.. موضحةً أن الشركات والمصانع التى إشتركت فى معرض المؤتمر العلمى وفرت أكثر من (1500) فرصة تدريب لطلاب “كلية الصيدلة” بالجامعة المصرية الروسية، ومن أهم الشركات التى حضرت معرض المؤتمر كلاً من: ” شركة المستقبل للأدوية، شركة المهن الطبية، شركة أكتوبر فارما، شركة مينا فارم، أكديما إنترناشيونال، وشركة إيبيكو للأدوية”.

كشفت الدكتورة عفاف أحمد رمضان، أنه تم عرض (22) ملصق علمى على هامش المؤتمر مقدمين من الباحثين من داخل الجامعة وخارجها، حيث تم تحكيمها من قبل أساتذة الجامعات، كل فى تخصصه، وأشادوا بالمستوى العلمى المتميز للأبحاث التى تم عرضها من خلال هذه الملصقات.