جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

بان كي مون: الأمم المتحدة مستعدة للعمل مع جميع أطراف الأزمة السورية

936 (1)

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم السبت، إن المنظمة مستعدة للعمل مع جميع أطراف الأزمة السورية من أجل تحقيق وقف كامل لإطلاق النار في البلاد.

وأشار بان، في مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في جنيف السويسرية، إلى استعداد الأمم المتحدة لفعل كل ما بوسعها لتمرير العملية السياسية والعمل مع جميع أطراف الأزمة السورية من أجل تحقيق إيقاف إطلاق النار بشكل كامل.

وذكر الأمين العام للأمم المتحدة، أن وقف إطلاق النار سيمكن السوريين من أن يباشروا بأنفسهم العملية السياسية التي ستؤدي إلى إقامة نظام إداري سيشمل جميع القوى السورية، وصياغة جديدة لدستور الدولة وإجراء الانتخابات.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن مستقبل سوريا ومفاوضات السلام بين الأطراف السورية يجب ألا تكون رهنا لمصير شخص واحد في إشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، مضيفا أنّ مستقبل الأسد من الضروري أن يقرره الشعب السوري وحده.

وفي سياق متصل أشاد بان كي مون بالدور الذي يقوم به كل من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري في شأن تحقيق نتائج إيجابية في لقاء فيينا الخاص بالتسوية السورية.

وأعرب عن أمله في أن لافروف وكيري سيستطيعان إحراز تقدم لاحقا في طريق التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وقد جرى اجتماع وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا بشأن التسوية السورية في وقت سابق في فيينا.

وانضم إليهم يوم الجمعة بلدان أخرى قد تساهم في تطبيع الوضع، بما في ذلك اللاعبين الإقليميين، مثل مصر وإيران والعراق ولبنان.

وطالب بعض المشاركين في الاجتماع باستقالة الرئيس السوري بشار الأسد، بينما أكد البعض الآخر أنه من حق السوريين تقرير مصيرهم بأنفسهم.