جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

اليونان تجري مفاوضات شاقة مع مجموعة اليورو

Europe_14

من المتوقع، أن تكون المفاوضات شاقة للغاية، الاثنين، بين مجموعة منطقة اليورو بقيادة المانيا، واليونان حول متابعة خطة التمويل لهذا البلد التي قد تجعله، في حال عدم التوصل إلى اتفاق، أقرب إلى الخروج من اليورو والاندفاع نحو المجهول.

وعبر وزير المالية الألماني، فولفغانغ شويبله، قبل ساعات من بدء اجتماع حاسم مع نظرائه في منطقة اليورو عن “شكوكه الكبيرة” لجهة فرص التوصل إلى اتفاق اليوم الاثنين.

وإذ ندد عبر اذاعة المانية بالموقف “اللامسؤول” للسلطات اليونانية الجديدة، اعتبر أنه ينبغي “القيام بالحد الادنى” للحفاظ على العضوية في منطقة اليورو.

وقد حذرت الحكومة اليونانية منذ أمس، من أنه “من غير المؤكد التوصل إلى اتفاق الاثنين”، ملمحة على أي حال إلى ليلة طويلة من المفاوضات.

ويبدو الرهان حاسم بالنسبة لليونان اذ يتعلق الامر بايجاد وسيلة للتمويل الذاتي على المدى القصير، فيما ينتهي العمل بخطة المساعدة في 28 فبراير، وقبل التفكير بحل للتخفيف من عبء الديون الهائلة المقدرة بحوالى 315 مليار يورو، أي أكثر من 175% من اجمالي الناتج الداخلي.

وصرح وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، من جهته في صحيفة نيويورك تايمز “نطلب بضعة اشهر من الاستقرار التي ستسمح لنا بالانطلاق في الاصلاحات، لكي نتمكن من اعادة النمو ووضع حد لعجزنا عن تسديد ديوننا”.