جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

المصريين بالخارج الإعفاء من التجنيد
تقارير

المصريين بالخارج الإعفاء من التجنيد

المصريين بالخارج الإعفاء من التجنيد
المصريين بالخارج الإعفاء من التجنيد

الإعفاء النهائي

يعفى نهائياً من أداء الخدمة العسكرية المواطن الذي يتقرر بالكشف الطبي عليه عدم لياقته الطبية أو البدنية لأداء الخدمة العسكرية، وأكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء المواطن الذي استشهد أو أصيب بإصابة تعجزه عن الكسب نهائياً بسبب العمليات الحربية، وأكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذي توفي بسبب الخدمة أو الذي أصيب بمرض أو عاهة بسبب الخدمة وكان من شأنها أن تجعله عاجزاً نهائياً عن الكسب والذي يتجاوز سن الثلاثين وهو مستحق للإعفاء المؤقت.

الإعفاء المؤقت

يستحق الإعفاء المؤقت الابن الوحيد لأبيه الحي ويعد في حكمه من كان أخوه/أخوته غير قادرين على الكسب طبياً، والعائل الوحيد لأبيه الغير قادر علي الكسب وكذلك العائل لأخيه أو أخوته الغير قادرين علي الكسب، والعائل الوحيد لأمه إذا كانت أرملة أو مطلقة طلاقاً بائناً أو كان زوجها غير قادر علي الكسب، والعائل الوحيد لأخته أو أخوته غير المتزوجات، وأكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء الضابط أو المتطوع أو المواطن الذي فقد بسبب العمليات الحربية ويزول هذا الإعفاء بمجرد عودته أو ثبوت وجوده علي قيد الحياة، ويعامل الغائب في العمليات الحربية معاملة المفقود إلي أن يتضح موقفه، وإذا جند أحد الأخوين أو الأخوة أو أستدعي للخدمة في الاحتياط. يعفى مؤقتاً من الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة الأخ الآخر أو أكبر الأخوة الباقين بعد أستبعاد غير القادرين منهم علي الكسب، ويشترط ألا يكون من بين الأخوة أي متخلف عن التجنيد أو جاوز الثلاثين عاماً أو أخ معفي من التجنيد ويزول الإعفاء بانتهاء خدمة المجند الإلزامية أو فترة استدعاؤه للخدمة في الاحتياط أو عند فراره أو زوال عدم القدرة علي الكسب، وفي جميع حالات الإعفاء المؤقت السابقة يزول الإعفاء بزوال سببه ويجب على كل من زال عنه سبب الإعفاء تقديم نفسه إلى منطقة التجنيد التابع لا خلال ثلاثون يوماً من تاريخ زوال السبب.

البدلية

البدلية أو شهادة المعافاة بالبدل النقدي هي طريقة للإعفاء من الملزومية بالخدمة العسكرية بدأ العمل بها اعتباراً من صدور الأمر العالي من الخديوي توفيق بتاريخ 12 يونيو 1886 والذي نص على أنه يجوز لكل الأشخاص المكلفين بالخدمة العسكرية أن يتخلصوا منها بدفع البدل النقدي وهي 40 جنيه لمن لم تصبه القرعة و50 جنيه لمن أصابته القرعة وقبل انتظامه في سلك الجيش، أما من انتظم ويريد الخروج فعليه دفع مائة جنيه. ويعطى من قام بدفع البدلية أو «تذكرة البدلية» وثيقة تصدر عن ديوان الجهادية مٌحرر عليها التاريخ وأسم الشخص الذي سيحصل عليها وصفاته أو سماته الشخصية مثل الطول ولون البشرة ولون العينين والمديرية التابع لها وجهة التجنيد التي كان موزعاً عليها ويثبت فيها أنه قام بدفع المبلغ النقدي اللازم لإعفائه من الجهادية فتحررت له هذه التذكرة بذلك ليسعى على معاشه ولضمان عدم دخوله العسكرية مرة أخرى. وقد توقف العمل بهذا التشريع بعد عده سنوات.

المصريين بالخارج

سيتم تلقي طلبات تسوية المواقف التجنيدية بشكل نهائي بمبادرة من الدولة المصرية على أن يتم استقبال كل الطلبات على الموقع للمقيمين في الخارج ممن حل عليهم الدور في سن التجنيد اعتباراً من 19 سنة وحتى 30 سنة، ومن تجاوزوا 30 سنة لتسوية موقفهم التجنيدي طبقاً للموقف”.

ونوهت الوزارة أنه “لن يسمح بتجديد جوازات السفر للمصريين المقيمين بالخارج إلا بعد تسوية المواقف التجنيدية لهم”، وحددت البيانات المطلوب تسجيلها على الموقع والمتضمنة الاسم وصورة بطاقة الرقم القومي إلى جانب صورة من جواز السفر وتاريخ الميلاد، إضافة إلى تاريخ مغادرة البلاد والدولة المقيم فيها، وكذلك البريد الإلكتروني والبيانات البنكية الخاصة بالإيداع متضمنة اسم البنك والفرع خارج البلاد واسم الحساب والسويفت كود ورقم حافظة الإيداع وتاريخها.

وحددت الوزارة المبلغ المطلوب سداده بـ 5 آلاف دولار أو يعادله باليورو، على أن يسدد على حساب بنك مصر فرع أبوظبي طبقاً للبيانات المرفقة.

وأهابت وزارتا الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بجميع المقيمين في الخارج سرعة التسجيل على موقع الوزارة خلال المدة المحددة، لسرعة إنهاء الموقف التجنيدي بشكل نهائي عبر تلك المبادرة.