جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

المجتمع الدولي يعرب عن قلقه العميق إزاء العنف في بوروندي

Violence-in-Burundi516

بوجمبورا – أ ش أ 
دعا المجتمع الدولي للتهدئة في بوروندي عقب تنظيم تظاهرات وقمعها بعنف من قبل الشرطة، ووقف بث بعض الإذاعات في البلاد.
وندد المجتمع الدولي، بعدم احترام اتفاقية «أروشا» التي تقضي بوضع نهاية عام 2000 للحرب الأهلية في البلاد، بحسب راديو «فرنسا الدولي»، اليوم الثلاثاء.

وأضاف الراديو، أن “دبلوماسيين غربيين يتابعون بقلق أعمال العنف التي تعصف بالعاصمة بوجمبورا خلال الأيام القليلة الماضية، كما أدان الاتحاد الأوروبي اعتقال رئيس منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان بيير كلافر مبونيمبا ودعا للتهدئة أيضا في البلاد”.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسات الخارجية للاتحاد الأوروبى، كاثرين راي: “إننا نواصل الدعوة إلى تناول مسألة الانتخابات بروح من المصالحة من أجل مصلحة البلاد واحترام اتفاق أروشا، كما نتابع بقلق الوضع في هذه المرحلة حيث نناشد بضبط النفس في أسرع وقت ممكن لضمان الحقوق المدنية والسياسية وضمان وقف العنف”.

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس تطالب بانتخابات “شفافة وسلمية”، في إطار احترام الدستور وإنقاذ روح المصالحة.

يذكر أن، اتفاق «أروشا» للسلام والمصالحة في بوروندي يعتبر معيارا «فوق دستوري» يحرص على ضمان المصالحة الوطنية وينص على أنه “لا أحد بإمكانه أن يمارس الحكم لأكثر من فترتين رئاسيتين”.