جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«المترو» يتفاوض مع «الاستثمار الأوروبى» على شراء 13 قطارا بـ 1.3 مليار جنيه

ehm4kom400

قالت مصادر مطلعة بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق إنه من المقرر عقد اجتماع بين مسئولى وزارة النقل والشركة وبنك الاستثمار الأوروبى غدا للتوصل لاتفاق نهائى بشأن تدبير قرض لتمويل عملية شراء ١٣ قطارا، بتكلفة مبدئية تصل لنحو ١.٣ مليار جنيه.

وكشفت المصادر  أن الشركة استغرقت مدة عامين للتوصل إلى اتفاق مع أى جهة لتمويل شراء تلك القطارات، تنفيذا لخطتها فى إحلال وتجديد أسطول قطارات الخط الثانى للمترو، مشيرة إلى أن الشركة قد بدأت فى استلام الدفعة الأولى من صفقة توريد ٢٠ قطارا من شركة «روتم» الكورية، لتطوير أسطول الخط الأول للمترو.

وأضافت أنه يتم حاليا إعداد كراسة الشروط تمهيدا لطرح مناقصة عالمية للشركات التى ترغب فى الدخول للمنافسة على عمليات توريد الـ١٣ قطارا، خلال الشهر المقبل، فى حالة التوصل لاتفاق نهائى مع بنك الاستثمار الأوروبى لتمويل شراء القطارات، لافتة إلى أن البنك عرض تدبير قرض بقيمة ٦٥٠ مليون يورو لشراء ٦٤ قطارا للخط الثالث للمترو، وتدبير قرض

آخر بقيمة ٩٤٠ مليون يورو مع مؤسسات أوروبية أخرى لتمويل المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، والتى تبدأ من محطة جمال عبدالناصر بالخط الأول وصولا إلى حى إمبابة.

وفى سياق آخر، أعلن رئيس هيئة السكة الحديد، أحمد حامد، عن تشغيل قطارين «مفاجآت» بدلا من قطار واحد كالأعوام السابقة، وذلك لمشاركة الجميع فرحتهم بأعياد الربيع، بتذكرة مخفضة لرحلتى الذهاب والعودة فى نفس اليوم.

ووفقا لبيان هيئة السكة الحديد أمس، فقد تقرر قيام أحدهما من القاهرة إلى الإسكندرية الساعة 5.45 صباحا والعودة الساعة 6.15 مساء بسعر 15 جنيها، ونصف تذكرة بسعر 10 جنيهات، والقطار الآخر يتوجه من القاهرة إلى الإسماعيلية قيام الساعة 6.45، وعودة الساعة 7 مساء، وتذكرته قيمتها 12 جنيها و7 جنيه لنصف التذكرة، وأوضح البيان أن القطارين يتكونان

من 10 عربات لكل منهما، مع تشكيل مجموعات عمل بالتفتيش والتنسيق مع شرطة السكة الحديد لتوفير الراحة والأمان للركاب.