جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

القادة الإسرائيليون يدينون العنصرية على خلفية شكاوى اليهود الإثيوبيين

benyameen-netanhyaho-masr-arshy-pic-2309 (1)

القدس – الفرنسية
دان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الأحد، العنصرية ضد اليهود الاثيوبيين في إسرائيل الذين يشتكون من عنف الشرطة وتفرقة المؤسسات الاسرائيلية ضدهم.

وقال “نتانياهو”، في الذكرى السنوية لمقتل اربعة الاف يهودي اثناء محاولتهم الفرار من بلادهم والتوجه الى اسرائيل في مطلع الثمانينات “لا مكان للعنصرية والتفرفة في مجتمعنا”.

وقتل هؤلاء اثناء توجههم الى الحدود الاثيوبية السودانية حيث كانوا ينتظرون في مخيمات مؤقتة لنقلهم جوا الى اسرائيل. وتمكن نحو 800 الاف شخص من بينهم من اكمال الرحلة.

وأدت موجات الهجرة المتتالية وعدد الولادات في اسرائيل بين الاثيوبيين الى خلق جيل جديد من الاثيوبيين الاسرائيليين وصل عددهم الى نحو 135500 شخص.

الا انه في الاسابيع القليلة الماضية خرج الاف اليهود الاثيوبيين الى الشوارع للتعبير عن غضبهم بشان ما قولوا انه وحشية الشرطة والعنصرية. وتعهد نتانياهو بمكافحة هذه الظاهرة.

واندلعت تظاهرتان احداهما في تل ابيب والاخرى في القدس، بسبب شريط فيديو يظهر اساءة احد رجال الشرطة الى جندي اثيوبي اسرائيلي يرتدي زيه العسكري.

وفي احتجاج تل ابيب استخدم رجال شرطة مكافحة الشغب، بعضهم على الخيول، القنابل الصوتية وخراطيم المياه لتفريق الاف المتظاهرين الغاضبين الذين رشقوهم بالحجارة والزجاجات والكراسي.

وقال الرئيس ريفلين “في الاسابيع الاخيرة شاهدنا جميعا وسمعنا صرخات والم الاسرائيليين من اصل اثيوبي”، مضيفا: “لقد كشف المحتجون عن جرح مفتوح وينزف داخل المجتمع الاسرائيلي”.

وأشار إلى: “لقد سمعنا مجتمعا مجروحا اعرب عن مشاعره بالتفرقة والعنصرية والاهانة وعدم الاستجابة”، مؤكدا أن “اسرائيل اخطأت في دمج ومعاملة المجتمع الاثيوبي على امد سنوات (…) لم نر ولم نتصرف بالشكل الصحيح، ولم نسمع بالشكل الكافي”.