جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

«الصرافات» تتجه لتحويل النقد الأجنبي للخارج هربًا من تضييقات البنك المركزي

114996_10_1415107657

بعد ان قام البنك المركزي بتضييق الخناق على شركات الصرافة الناشطة في سوق الدولار السوداء بقراراته الاخيرة المتعلقة بوضع حد اقصى لايداع الدولار بالبنوك، وجدت شركات الصرافة منفذا جديدا لتعاملاتها مع المستوردين، حيث نشطت مؤخرا في تحويل العملة الاجنبية لصالح المستوردين بشكل غير رسمي.

من جانبه، قال مصدر مصرفي رفيع المستوى، الأربعاء، إن البنك المركزي ومباحث الاموال العامة تتابع عن كثب توجهات بعض شركات الصرافة في استغلال ازمة المستوردين المتعلقة بالحد الاقصى لايداع الدولار، حيث بدأت بعض الصرافات في عرض خدماتها على المستوردين بتحويل كميات كبيرة من النقد الاجنبي لصالح هؤلاء المستوردين للخارج.

وكان المركزي قد ضيق الخناق على المستوردين الذين يحصلون على الدولار من السوق السوداء، بوضع حد اقصى شهريا لايداع الدولار بالبنوك قدره 50 الف دولار فقط.

وقامت بعض شركات الصرافة المحسوبة على الاخوان المسلمين وعددهعا يتراوح بين 5 و 6 شركات ،بزيادة عمولتها على تحويل الاموال للخارج او الداخل من 1% الى 5% ،اي ما يعادل 500 دولار لكل 10 الاف دولار مطلوب تحويلهم للخارج.

وقال المصدر ان بعض المستوردين لجأوا الى شركات الصرافة في عمليات تحويل النقد الاجنبي للخارج خاصة مستوردي السلع غير الاساسية ،بسبب غرامات التأخير التي قد تقع عليهم من جانب الموردين بالخارج.

وتقوم عملية تحويل من جانب الصرافات على قيام اصحاب شركات الصرافة بمعرفة المبلغ المطلوب الذي يريد المستورد تحويله ،والاتفاق على العملة التي تزيد كلما زاد حجم المبلغ ،على ان يقوم شخص متواجد في الدولة المطلوب التحويل اليها بتدبير المبلغ وتسليمه .