قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن إدارة الصيدلة بالوزارة لم تنته حتى الآن من حصر القوائم التي تقدمت بها الشركات؛ لتطبيق الزيادة التي أقرها مجلس الوزراء بواقع 15% للأدوية المحلية، و20% للأدوية المستوردة.

وأوضح مجاهد في تصريحات لمصراوي، اليوم الأربعاء، أن وزير الصحة يتابع يوميًا حصر القوائم مع الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، وسيتواجد في مقر الإدارة اليوم؛ للاطلاع على آخر ما قامت به لجنة التسعير من زيادة الأسعار على المستحضرات.

ومن المقرر أن تنتهي اللجنة غدًا الخميس من مناقشة القوائم، طبقا لما أعلن عنه وزير الصحة في وقت سابق، على أن يتم استلام القوائم الجديدة للأسعار في نفس يوم انتهاء أعمال اللجنة للبدء في التطبيق.

وأشار متحدث الصحة إلى أن اللجنة لم تستقر حتى اليوم على حصر أدوية الأمراض المزمنة التي لن يطبق عليها الزيادة؛ طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وجدد مجاهد التأكيد على أن زيادة الأسعار لن تشمل أدوية الأمراض المزمنة و التي ليس لها بديل أو مثيل، في الوقت الذي تطالب شركات بمراجعة قوائم أدوية الأمراض المزمنة.

ووجه رئيس الوزراء خلال تفقده وزارة الصحة، بعدم تضمين تلك الأصناف ضمن الزيادات المقرر تطبيقها مطلع فبراير المقبل.

وحول عمل اللجنة التي طالب رئيس الوزراء بتشكيلها، أكد مجاهد أن “التصريح فُهم بشكل خاطئ، حيث لم يتم تشكيل لجنة جديدة، بل بإضافة بعض الخبراء من الصيادلة والأطباء ضمن لجنة التسعير الرئيسية لتحديد هذه القائمة بأسرع وقت”.