جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

السلطة الفلسطينية وحماس تنددان بإحراق مسجد بالضفة الغربية

201502250232758

24- د ب أ

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بشدة إقدام المستوطنين المتطرفين على إحراق مسجد قرب بيت لحم في الضفة الغربية، وكتابة شعارات عنصرية معادية للعرب والمسلمين، تدعو للانتقام منهم وتحرض على قتلهم.

وقالت الخارجية في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن “جريمة إحراق المسجد تأتي في سياق هجمة من اليهود المتطرفين والعنصريين تستهدف المساجد ودور العبادة الإسلامية والمسيحية في محاولة إسرائيلية رسمية مدروسة لإثارة النعرات الطائفية”.

واعتبرت الوزارة أن هذه الممارسات “تستهدف تكريس مفهوم الحرب الدينية في فلسطين، بهدف إخفاء الطابع الاحتلالي الاستعماري لوجود الاحتلال في فلسطين”.

ورأت أن “استمرار الانتهاكات بحق المقدسات تأتي تعبيراً عن ارتفاع مستوى التطرف العنيف في المجتمع الإسرائيلي الذي يسعى جاهداً للاستنجاد بتطرف مماثل ومقابل لإعطاء شرعية لوجوده وتبرير مفاهيمه وأساليب عمله وأهدافه”.

وحملت الخارجية الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه “الهجمة العنصرية والفاشية”، مطالبة بتحرك دولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني كمقدمة لا بد منها لمنحه الحق في تقرير المصير.

إرهاب
ومن جهتها، اعتبرت حركة حماس أن حادثة إحراق المسجد “تمثل صورة من صور الإرهاب الإسرائيلي الذي تمارسه حكومة إسرائيل وعصابات المستوطنين”.

ودعت الحركة إلى “حراك عربي وإسلامي في مواجهة الاستهداف الإسرائيلي لدور العبادة في فلسطين”.

وكانت مصادر فلسطينية ذكرت أن مستوطنين قاموا فجر اليوم الأربعاء بإضرام النار في مسجد “الهدى” بقرية “الجبعة” جنوب غرب بيت لحم في الضفة الغربية.

وقالت المصادر إن “شعارات عنصرية ضد العرب رسمت على جدران المسجد قبل إضرام النار فيه ما أدى إلى إلحاق أضرار بجزء من أثاثه وبواجهاته الداخلية”، ولم تعقب مصادر إسرائيلية على الحادثة.