جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

اقتصاد

السبت.. غرفة الإسكندرية تنظم دورة تدريبية لمصدري المنتجات الزراعية

2016_8_21_13_36_11_189

تنظم غرفة الإسكندرية التجارية، الدورة التدريبية الثانية لمصدري المنتجات الغذائية والزراعية إلى الاتحاد الأوروبي يومي السبت والأحد المقبلين، في إطار برنامج اتحاد الغرف المصرية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة لتنمية الصادرات في كافة القطاعات.

وقال أحمد الوكيل رئيس الغرفة ورئيس اتحاد الغرف التجارية ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض “ASCAME”، خلال بيان للاتحاد اليوم الأحد، إن هذه الدورة ممولة من الاتحاد الأوروبي في إطار مشروع “يوروميد انفست” الإقليمي (EU EuroMed Invest).

ولفت إلى أن مشروع “يوروميد انفست” يهدف لجذب الاستثمارات وتنمية صادرات دول جنوب البحر الأبيض، إلى جانب تقديم المعونة الفنية للشركات الصغيرة والمتوسطة، ورفع كفاءة وقدرات الغرف والاتحادات.

وأوضح أن الدورة يقوم بتنفيذها خبراء من اتحاد الغرف الهولندية بالتعاون مع الغرفة العربية الألمانية، واتحاد الغرف الأوروبية، وتحالف الاتحادات الأورومتوسطية “MedAlliance”، مؤكدًا أهمية هذا القطاع حيث يستورد الاتحاد الأوروبي بأكثر من 113.3 مليون يورو من السلع الغذائية والزراعية بمعدل نمو سنوي 5.6 بالمئة والذي يشكل أكثر من 6.6 بالمئة من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوكيل أن الفرصة متاحة لزيادة الصادرات المصرية من هذا القطاع خاصة أن موسم غالبية السلع الزراعية بمصر يسبق موسم الاتحاد الأوروبي مما يزيد من تنافسية المنتج المصري الذي يتعاظم مع الإعفاء الجمركي في إطار اتفاقية الشراكة وتعديلاتها.

وأكد أنه بالرغم من تلك الفرصة المتاحة فإجمالي صادرات القطاع إلى الاتحاد الأوروبي لم تتجاوز 883 مليون يورو أي 0.8 بالمئة فقط من إجمالي وارداتهم والذي يشكل 12.2 بالمئة من إجمالي صادراتنا للاتحاد الأوروبي.

وأشار الوكيل إلى أنه بالرغم من هذا الرقم المتواضع إلا أن صادرات القطاع إلى الاتحاد الأوروبي ارتفعت منذ توقيع اتفاقية الشراكة بمتوسط سنوي 6.3 بالمئة، وارتفعت نسبة النمو بين عامي 2014 و2015 إلى 10.4 بالمئة.

وأوضح أن الخضروات تشكل 33 بالمئة من صادراتنا، والفاكهة 21 بالمئة، والموالح 11 بالمئة، و4 بالمئة لكل من البطاطس والسكر واللحوم المصنعة.