جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

الري: اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لرفع الأقفاص السمكية من مياه النيل

968_40_0

ترأس الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى اليوم، الثلاثاء، اجتماعا مع قيادات الوزارة، بحضور وزير البيئة الدكتور خال فهمى، وممثلى وزارات الزراعة والصحة والإسكان، وذلك لمناقشة مشكلة الأقفاص السمكية بفرعى نهر النيل “دمياط ورشيد”، والبحث عن حلول فاعله وناجزة.

وأوضح مغازى خلال الإجتماع أن التأثيرات السلبية للأقفاص السمكية التى يؤدى الى وجود تجمعات كثيفة من الحشائش المائية بأنواعها المختلفة (كنتيجة لتواجد المواد النيتروجينية والفوسفورية الناتجة من الأعلاف المستخدمة التي تعمل كأسمدة لنمو الحشائش)، والتي تسبب إعاقة وتقليل كفاءة تشغيل المجرى المائي.

وأضاف وزير الرى، أن ازالة الحشائش المائية المتواجدة حول الأقفاص يكلف وزارة الموارد المائية والري تكاليف باهظة لإجراء أعمال الصيانة طوال العام للمحافظة على سريان المياه بنهر النيل.

وأشار مغازى إلى أن الوزارة تستخدم الأقمار الصناعية لمعرفة عدد الأقفاص السمكية على فرعى نهر النيل، حيث يبلغ عدد الأقفاص السمكية امام قناطر ادفينا نحو 1418 قفص، كما تبلغ الاقفاص السمكية خلف قناطر ادفينا نحو 4342 قفص، كما بلغ عدد الأقفاص بفرع دمياط 374 قفص.

وأفاد مغازى خلال الاجتماع بضرورة رفع الأقفاص السمكية من مياه النيل واتخاذ كافة الإجراءات في ذلك الشأن، حيث إن وجود الأقفاص مخالف للقوانين والتشريعات المنظمة وغير مقبول وضع أقفاص سمكية أو تحويطات شبكية بنهر النيل حفاظا على المصدر الرئيسي للمياه في مصر.

وأشار إلى ضرورة تأهيل مجرى نهر النيل وفرع دمياط للمشروع اللوجيستي العالمي للغلال. الذى سيجعل من نهر النيل مجرى ملاحي يربط بين البحر الأبيض المتوسط شمالا وبحيرة فكتوريا جنوبا، فضلاً عن أعادة النظر في صياغة قوانين الثروة السمكية ونشاط الأسماك ومراجعة قوانين الصيد وتغليظ العقوبات مع إقرار مبدأ المصادرة للمخالف والأهم تنفيذ وتطبيق القانون بكل حزم.

وأكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أن “اجتماع اليوم مع وزير الرى وممثلى وزارات الصحة والاسكان يأتى لمناقشة الإضرار الناتجة عن الاقفاص السمكية ومدي تأثيرها علي مياه الشرب في نهر النيل طبقا لقرار رئيس الوزراء لمنع التعدي على مياه النيل”.

وأوضح فهمى، خلال الأجتماع الذي عقد بمقر وزارة الرى،: “قمنا سابقا بازالة تعديات بقرارات تنفيذية، ولكن لم تأت بنتيجة وقررنا الاجتماع اليوم لحل هذه المشكلة جزريا وعرضها علي مجلس الوزراء”.