جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

البرلمان العراقي يشكل لجنة لرفض مشروع قانون الكونجرس الأمريكي

Iraqi-parliament2134

بغداد – أ ش أ 
قرر مجلس النواب العراقي بعد ظهر اليوم الخميس تشكيل لجنة نيابية تضم الكتل السياسية من أجل إعداد مشروع قرار يرفض مشروع القانون المطروح بالكونجرس الأمريكي من النائب الجمهوري ماك ثورنبري، حول مساعدات أمريكية تقدر بنحو 715 مليون دولار إلى بغداد بشرط تمثيل الأكراد والسنة والأقليات الأخرى أو تقديم السلاح والمساعدات مباشرة لقوات البيشمركة والعشائر السنية.
وصرح النائب عن كتلة”الأحرار” مازن المازني بأن الكتلة طالبت الحكومة ووزارة الخارجية باستدعاء السفير الأمريكي لدى العراق ستيورات جونز لبيان موقف إدارة باراك أوباما من مشروع قرار الكونجرس وإبلاغه رفض مجلس النواب العراقي لذلك، وتقرر تشكيل لجنة من الكتل السياسية كافة تتبنى موقفاً موحداً لرفض المشروع الأمريكي ويرفض التدخل الخارجي في شئون العراق.

يشار إلى أن التحالف الوطني جمع أكثر من 100 توقيع من الأعضاء وباقي الكتل السياسية، لإدراج الموضوع على جدول أعمال جلسة اليوم لمجلس النواب، وهو ما تم بالفعل.

على صعيد آخر، بحث رئيس مجلس النواب العراقي دكتور سليم الجبوري في بغداد اليوم مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي حافظ غانم والمدير الإقليمي لشئون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، تطورات الأوضاع الاقتصادية وتداعيات أزمة انخفاض أسعار النفط، وسبل تقديم الدعم والمساندة للعراق في مواجهة هذه التحديات.. كما ناقش الجانبان سبل التعاون بين العراق والبنك الدولي من أجل إعادة بناء المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي وإعادة تأهيل بناها التحتية.

وأكد الجبوري أهمية دور البنك الدولي في هذه المرحلة خصوصا ما يتعلق بمشروع إعادة بناء المناطق المتضررة وتوفير خدمات الصحة والتعليم والخدمات الأساسية الأخرى.

وأعرب أعضاء الوفد التزام البنك الدولي بمساندة العراق من أجل تخطي كل الصعوبات التي تواجهه لاسيما وأنه يمر بمرحلة صعبة تحتاج إلى تعاون إقليمي ودولي.