جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار العالم

أوباما يشيد بدور قطر في محاربة داعش

908_39_0

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء لدى استقباله أمير قطر في البيت الأبيض بالدور الذي تقوم به الدوحة في إطار الائتلاف الدولي ضد تنظيم داعش، مشيرا إلى وجود “شراكة متينة” بين البلدين.

وقال أوباما في ختام لقاء عقده في البيت الابيض مع الشيخ تميم بن حمد آل ثان “نحن مصممون على القيام بكل ما هو ممكن لدحر تنظيم داعش، ولكي يتمكن الجميع من العيش بسلام في العراق”. ويثير موقف قطر من الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية توترا بين بعض دول المنطقة.

كما أعرب أوباما عن “قلق البلدين الشديد” حيال الوضع في سوريا. وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها الشيخ تميم إلى البيت الأبيض منذ تسلمه الحكم في قطر في يونيو 2013.

وقال الرئيس الأمريكي عن سوريا: “نواصل دعم المعارضة المعتدلة، ونواصل الاعتقاد بأنه لن يكون من الممكن إعادة الاستقرار الكامل إلى هذا البلد ما دام (الرئيس بشار) الاسد، الذي فقد كل شرعية، لم يغادر السلطة”.

وأضاف أوباما “كيف نصل إلى ذلك؟ أنه تحد كبير تبادلنا بشأنه الأفكار”.. وأعلن الرئيس الأمريكي أنه تم التطرق أيضا إلى الوضع في اليمن.

من جانبه شدد أمير قطر على “العلاقة القوية” بين البلدين خصوصا في المجال العسكري. وتوجد في قطر قاعدة عسكرية أمريكية ضخمة.

في الوقت نفسه، حذر النائب الجمهوري دوج لامبورن العضو في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب الامريكي الثلاثاء في خطاب ارسله إلى وزير الدفاع الامريكي الجديد اشتون كارتر ودوائر أخرى فى الادارة الامريكية من أن العلاقات العسكرية الامريكية مع قطر تسمح للاخيرة باللعب على ما وصفه بـ “الجانبين”.

وقال لامبورن وفقا لما نقله موقع “واشنطن فرى بيكون” الاليكترونى إن قطر تتحول إلى محور لتمويل الارهاب في الوقت الذي تستخدم فيه الولايات المتحدة هذه الدولة الخليجية كقاعدة كبرى للعمليات.

ودعا لامبورن وزير الدفاع الامريكي إلى صياغة “استراتيجية” تسمح بتحميل قطر المسؤولية عن ” دعمها للارهاب “.

وقال الموقع الاخباري الامريكي إن الخطاب حذر من أن ما ترسله واشنطن من الأسلحة للدوحة بمليارات الدولارات قد يساعد الدولة العربية في تقديم الدعم للمنظمات الإرهابية.

وحسبما جاء فى رسالة النائب الامريكى التى نقلها الموقع فان قطر أضحت ملاذا أمنا لعدد متزايد من أتباع الجماعات الإرهابية وحلفائها كتنظيم داعش الإرهابي.

ويأتي خطاب عضو الكونجرس الجمهوري متزامنا مع الاجتماع بين أمير قطر حمد بين تميم آل ثان، والرئيس باراك أوباما فى البيت الأبيض الثلاثاء.

وحث لامبورن المسئولين الأمريكيين على إعادة تقييم وتقدير التحالف العسكرى مع قطر والذى يقدر بمليارات الدولارات.