جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

تعليم

أسباب زيارة وفد المجلس الأعلى للجامعات لمركز التحول الرقمى بالجامعة المصرية الروسية


كتب : ماهر بدر

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه مواكبة لإستراتيجية الدولة فى مجال التحول الرقمى، لتحقيق مجتمع المعرفة، ونظرا للدور الذي يؤديه هذا التحول من تحقيق ميزة تنافسية، وإحداث نقلة نوعية فى الأهداف التى تسعى الجامعة إلى تحقيقها، استقبل الحرم الجامعى لجنة من مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور محمد حسن جادالله مدير الوحدة المركزية للتدريب، وعضوية كل من: “د. جون فايز نائب مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات، محمد عطية منسق الإختبارات بالوحدة المركزية للتدريب، ورحاب أحمد عضو منسق الإختبارات بالوحدة المركزية للتدريب”؛ لتفقد مركز التحول الرقمى بمقر الجامعة؛ لإعتماد المركز لإصدار شهادة أساسيات التحول الرقمى “FDTC”، وتمت الزيارة برعاية الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس الجامعة.

فى ذات السياق، أشار الدكتور عصام خميس، مستشار رئيس الجامعة المصرية الروسية للتطوير الأكاديمى، أن الجامعة تطبق نظام التحول الرقمى بكافة الكليات والقطاعات التابعة لها، مع إلغاء كافة التعاملات الورقية؛ لتصبح بذلك من الجامعات التى تستخدم النظم الإلكترونية الحديثة فى الإدارة والخدمة التعليمية بما يتوافق مع “رؤية مصر ٢٠٣٠”.

من جانبه، أوضح الدكتور هشام فتحى، عميد كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن التحول الرقمى فى الجامعات أصبح إتجاها عصرياً يتوافق وطبيعة متغيرات العصر ومتطلباته، وأن زيارة وفد “مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات”؛ تأتى فى إطار إستكمال جهود الجامعة للتحول الرقمى وإستخدام نظم المعلومات والتطبيقات الإلكترونية المتقدمة لإتخاذ قرارات سليمة تحقق أهداف التنمية المستدامة “SDGS” ورؤية مصر عام (٢٠٣٠).. منوهاً أن الجامعة تسعى جاهدة لعمل مثل هذه البروتوكولات إنطلاقاً من دور الجامعة التربوى والريادى فى تحقيق إستراتيجية الدولة وبخاصة بناء الإنسان بحيث يواكب كافة التطورات؛ ولنشر المعرفة بتكنولوجيا المعلومات داخل المجتمع والوصول إلى مصادر المعرفة القابلة للتطبيق لعدد كبير من الفئات المستهدفة على نطاق واسع بالمجتمع الجامعى والمدنى بكل فئاته وبجودة عالية.

فى سياق متصل، أكدت الأستاذة إكرام محمد، الأمين العام للجامعة المصرية الروسية، أن الجامعة تُعد من الجامعات الجادة فى تطبيق سياسة التحول الرقمى للبدء فى منح الشهادة من خلال “مركز التحول الرقمى” داخل مقر الجامعة لإنها أحد المتطلبات الرئيسية والأساسية لإكستاب كافة الفئات بالمجتمع الجامعى والمدنى تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها مثل: “تقديم خدمات رقمية سريعة للتسهيل على المتعاملين مع كليات ومنشآت الجامعة فى أقل وقت، الإستفادة من إستخدام تكنولوجيا “الذكاء الإصطناعى فى تقديم خدمات إدارية متطورة، وتطبيقات الموبايل”.. كما أن شهادة أساسيات التحول الرقمى تُعد البديل الرسمى والأساسى للعديد من الشهادات وفقاً لقرار “المجلس الأعلى للجامعات”.

فى السياق ذاته، أفاد الدكتور تامر صالح، مدير مركز التحول الرقمى بالجامعة المصرية الروسية، أن سبب الزيارة من لجنة مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات هو بدء خطوات إعتماد مركز التدريب على التحول الرقمي داخل الحرم الجامعى للوقوف على جاهزيته؛ ولتفعيل التدريب على البرامج المؤهلة للحصول على شهادة أساسيات التحول الرقمى.. مشيراً أن رئيس اللجنة والوفد المصاحب أشادوا بتجهيزات مركز التحول الرقمى بالجامعة ومدى جاهزيته للإعتماد بجانب تميز البنية التحتية لمنشآت الجامعة من سرعة الإنترنت والمعامل وأجهزة ومستلزمات التدريب المختلفة.

أضاف مدير مركز التحول الرقمى بالجامعة المصرية الروسية، أن التحول للمجتمع الرقمى يُعد مسئولية الجميع سواء الدولة أو المواطنين للحصول على مستوى معيشة أفضل فى مجتمع آمن في ظل التغيرات العالمية التى توجب التحول للإدارة الرقمية فى كافة المجالات لمواجهة التحديات العالمية.. كاشفاً أن التحول الرقمى أصبح متطلباً عاماً نهجته معظم دول العالم منذ زمن، فالتحول الرقمى يوفر الوقت والجهد للفرد والمؤسسة معاً، بالإضافة إلى أنه يُساهم فى خفض معدلات الفساد والقضاء على البيروقراطية بمفهومها السلبى.

حضر زيارة إستقبال لجنة مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات من الجامعة كلاً من: “أ.د عصام خميس مستشار رئيس الجامعة للتطوير الأكاديمى، الدكتورة شيماء مصطفى رئيس قسم الإتصالات بكلية الهندسة بالجامعة، الدكتورة مروة حامد والدكتور محمد ماهر المدرسين بقسم هندسة الإتصالات، كريستينا فؤاد سكرتير عام مركز التحول الرقمى بالجامعة، تسنيم نصر الدين مسئول إستعلامات المركز، ومصطفى على منسق التدريب”.