جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

ثقافة و فن

مائدة النقد السينمائي الإفريقي توصي بتفعيل العلاقات الثقافية

y8nkcmly19991

أوصت المائدة المستديرة المقامة على هامش فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بعنوان «نقد الفيلم الإفريقي: التحديات والحلول»، بتفعيل العلاقات الثقافية والتعاون على مستوى النقد السينمائي مع المؤسسات والجهات والمبادرات الساعية لجمع النقاد والصحفيين السينمائيين في أنحاء القارة.

كما أوصت المائدة، التي أقيمت بقاعة المؤتمرات الدولية بالأقصر وحضرها لفيف من السينمائيين الأفارقة، بالعمل على إصدار مطبوعتين سينمائيتين، واحدة تصدر موجهة إلى جمهور السينما العام ومتابعيها، والأخرى متخصصة في النقد السينمائي تهتم بشؤونه وتسعى لتطوير مهارات ومناهج النقاد السينمائيين، وكذلك التوسع في تنظيم ورشة متخصصة في النقد السينمائي، ومحاولة إلحاق ورشة عمل مماثلة بكل المهرجانات السينمائية في القارة الإفريقية.

وأوصت المائدة أيضا بدعم عملية الترجمة وتبادل المقالات والدراسات والمواد النقدية بين اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ونشرها بشكل موسع في تعاون بين المواقع الإلكترونية المهتمة بالسينما في إفريقيا .

حاضر بالمائدة الناقد السينمائي السنغالي تيرينوا إبراهيم، ومن تونس الناقد محرز القروي، ومن مصر النقاد السينمائيين علي أبو شادي وعصام زكريا ومحمد عاطف ورامي عبد الرازق.