جريدة المجالس

عالمك الالكترونى لكل ما هو جديد معانا هتقدر تعرف كل الاخبار المحلية و الدولية من رياضية و سياسية و اقتصادية.

أخبار مصر

رئيس «داسو»: مصر تتسلم الدفعة الأولى من «المقاتلة رافال» بدلاً من الجيش الفرنسى

313102_large_20150211121054_12

قال مسئول فرنسى إن وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لودريان من المتوقع أن يتوجه إلى القاهرة الاثنين المقبل لتوقيع صفقة شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال» فى إطار صفقة دفاعية بقيمة 5.2 مليار يورو.
وقال رئيس شركة «داسو» الفرنسية للطيران إيريك ترابييه، أمس، إن مصر ستتسلم هذا العام أول دفعة يجرى تصنيعها من «رافال» بدلاً من الجيش الفرنسى، استجابة لطلب السلطات المصرية بتسريع عملية التسليم.
وأشار إلى أن المقاتلة الفرنسية أثبتت كفاءتها فى العديد من مسارح العمليات بشهادة الجانب المصرى وجميع الخبراء العسكريين.
وأكد أن هذه الصفقة تعد تتويجاً لسنوات من الجهود المبذولة من شركة «داسو» وشركات أخرى مثل «تاليس» و«سافران» و«إم بى دى إى» وكل المقاولين الفرعيين، مشيراً إلى أن أكثر من ٥٠٠ شركة تساهم فى برنامج «رافال».
وأضاف أن العلاقة مع مصر قائمة على الثقة والشراكة منذ فترة طويلة، مشيراً إلى أنه سبق لمصر أن اشترت طائرات فرنسية من طراز «ميراج ٣» و«ميراچ ٢٠٠٠» و«ألفا جيت». ووصف «ترابييه»، فى لقاء مع قناة «بى إف إم» الفرنسية أمس، صفقة طائرات «رافال» بـ«التاريخية»، مؤكداً أنها تعكس الثقة التى تجددها مصر فى شركة «داسو» للطيران لسنوات مقبلة.
واعتبر أن التفاوض مع الجانب المصرى كان سريعاً للغاية ودام نحو 3 أشهر بدلاً من سنوات طويلة كما هو الحال عادةً. وأضاف أن المباحثات والزيارات بين الجانبين تكثفت منذ ديسمبر الماضى، مؤكداً أن تلك الصفقة تندرج فى إطار العلاقات السياسية والاستراتيجية بين البلدين التى يساهم فيها أيضاً رجال الصناعة.