ثقافة و فن

“المركز الثقافي الاسباني ” معبد ملايين السنين لتحتمس الثالث: نتاج عمل عشر بعثات أثرية

كتب / كريم الرفاعي

ستقوم الأثرية الإسبانية ميريام سيكو بإلقاء محاضرة عن مشروع أعمال التنقيب و الترميم و إعادة هيكلة معبد ملايين السنين للفرعون تحتمس الثالث.

بدأ المشروع عام 2008 ويعد بمثابة ثمرة التعاون بين وزارة الآثار المصرية و أكاديمية الفنون الجميلة “سانتا إيزابل دى أونجريا” بأشبيلية. يقود فريق العمل د. مريام سيكو ألباريث، و التى أيضا تقوم بعملية تنسيق البحث الأثرى بهذا المعبد الذى شيده أحد أهم الفراعنة بمصر القديمة.

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من المؤسسات الخاصة و التى تهتم بالثقافة و التراث، مثل: مؤسسة بوتين، جامعات سانتاندير، شركة ثيميكس، مؤسسة كاخاسول و شركة FCC للإنشاءات.

 لقد حققت الأعمال الأثرية الأخيرة نتائج مبهرة نذكر منها على سبيل المثال: العثور على مجموعة من المجوهرات الذهبية تعود لعصر الدولة الوسطى و كانت تخص سيدة من علية المجتمع و هى معروضة الآن بمتحف الأقصر، أيضا اكتشاف كارتوناج يعود لعصر الإنتقال الثالث.

سيتم خلال المحضرة استعراض الوضع الراهن بعد أعمال العديد من البعثات الأثرية و ذلك بغرض تسليط الضوء على الجهود المبذولة فى مجال العمل الأثرى و علم المصريات و الترميم مع عرض لمجموعة من المكتشفات الهامة و التى تعود للفترة من الدولة الوسطى و حتى العصر المتأخر.