أخبار المحافظات أسرة و مجتمع اقتصاد

سكرتير عام أسيوط يستقبل وفدًا من الفاو لمنافشة مشروع تحسين الأمن الغذائي والتغذية للاسر المصرية

كتب / كريم الرفاعي

استقبل المهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام محافظة أسيوط وفدًا من بعثة الفاو في مصر والخاصة بمشروع تحسين الامن الغذائي والتغذية للاسر المصرية وفريق عمل المشروع بمديرية الزراعة بحضور الدكتور حسين جادين الممثل الاقليمي للفاو في مصر والدكتور محمد يعقوب مساعد الممثل الاقليمي والدكتورة زهرة صالح مدير المشروع والمهندس إبراهيم سرور مدير مديرية الزراعة والمهندس حمدي خليل مدير عام الارشاد الزراعي.

وقال سكرتير عام المحافظة إن الوفد عرض خلال الزيارة كافة الانشطة المنفذه من المشروع والذي يهدف إلى رفع مستوى معيشة الاسر الفقيرة باستهداف السيدات بتدريبهم على استخدام المتاح داخل القرية لإعداد الاطعمه ذات القيمة الغذائية العالية والتكلفة المنخفضة وتدريبهم على بعض الاعمال البسيطة التي تستطيع أن تؤديها من داخل المنزل وتعود عليها بالربح.

وأشار الدكتور حسين جادين ممثل الفاو الاقليمي إلى أن المشروع يهدف أيضًا إلى استهداف الشباب لتعليمهم الحرف اليدوية لعمل المشروعات الخاصة الصغيرة لتوفير فرص العمل والمساعدة في حل مشكلة البطالة ومساعدة صغار المزارعين على الاستخدام الامثل للاراضي الزراعية وزراعتها بالمحاصيل التي تدر ربحًا عاليًا يرفع من مستوى الدخل.

واضافت الدكتورة زهرة صالح مدير المشروع بانه تم اختيار 5 قرى في مراكز ابنوب والفتح للعمل بها حيث بدأ العمل فعليا في 3 قرى وجاري استكمال المشروع والعمل بباقي القرى.

وأوضح المهندس ابراهيم سرور إنه تم اختيار قرى السوالم البحرية ودير شو وبني ابراهيم وبني عليج ومنشأة المعصرة لافتًا إلى انه تم بالفعل عمل مدرسة حقلية حياتية عن محصول البصل بقرية السوالم البحرية بمركز أبنوب ومدرسة حقلية حياتية عن محصول الباذنجان بقرية دير شو بمركز أبنوب ومدرسة حقلية أخرى عن محصول السمسم بقرية منشاة المعصرة بمركز الفتح.

وقال مدير عام الارشاد الزراعي باسيوط إنه تم عمل برنامج لإعداد المدربين للمطبخ التغذوي من الفتيات بقاعة الارشاد الزراعي بمديرية الزراعة بأسيوط وعمل برنامج لزراعة الاسطح قدم فيه الدكتور أسامه البحيري أستاذ زراعة الاسطح بجامعة القاهرة شرحًا تفصيليًا لعدد من الزراعات المختلفة.