أخبار المحافظات اقتصاد ثقافة و فن

عبد المنعم : تكلفة متحف سوهاج القومي 30 مليون جنيه … ويشدد علي سرعة نهو الأعمال لعرض اكثر من 3000 قطعة أثرية من مختلف العصور ولوحات جنائزية وادوات فخارية

كتب / كريم الرفاعي

قال الدكتور ايمن عبد المنعم محافظ سوهاج ان المحافظة تسعي بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وشركات السياحة ووزارتى السياحة والآثار لوضع الأماكن الاثرية التي تتمتع بها المحافظة علي الخريطة السياحية لزيارة الوفود من الخارج والداخل .
جاء ذلك خلال الاجتماع الاول للمجلس الإقليمي للسياحة والآثار الذي عقد اليوم بديوان عام المحافظة بحضورعصام العلقامي سكرتير عام المحافظة ،و ا.د كريم مصلح عميد كلية الآداب ، وا.د عبد الناصر ياسين عميد كلية الآثار ، ا.د احمد عزيز المستشار العلمي للمحافظة ، ا.د عزة عبد العزيز المستشار الاعلامي للمحافظة ، وجمال عبد الناصر مدير عام الآثار ، والمهتمين بالشأن السياحي والأثري بسوهاج .
واكد المحافظ ان سوهاج تتمتع بآثار لمختلف العصور من العصر الفرعوني والقبطي والاسلامي لجذب الأفواج السياحية ، بالاضافة إلي وجود البنية التحتية من فنادق وطرق ممهدة بالاضافة الي مراسي سياحية لاستقبال الافواج التي تأتي عن طريق نهر النيل ومطار دولي جاهز لاستقبال الرحلات الدولية والداخلية .
وقد ناقش الاجتماع عدة موضوعات جاء في مقدمتها الانتهاء من تجهيز المتحف الاقليمي للاثار بالمحافظة بتكلفة 30 مليون جنية .
حيث شدد المحافظ علي سرعة الانتهاء من اعمال الانشاء والاضاءة والتجهيز لاماكن عرض القطع الاثرية والتي يبلغ عددها اكثر من 3000 قطعة من مختلف العصور ولوحات جنائزية وادوات فخارية وذلك بصالات العرض الكبري بالمتحف مشيرا الي ان وجود مثل هذه المتاحف يمثل البوابة السياحية للمحافظة , كما كلف الوحدة المحلية لمدينة اخميم بسرعة الانتهاء من تجهيز وتمهيد الطريق المؤدي الي مقابر الحواويش مع مراعاة الجانب الاثري من وضع لوحات ارشادية ونبذة مختصره عن تلك المقابر علي جانبي الطريق .
كما قرر تشكيل لجنة تضم مدير عام الاثار و رئيس مدينة اخميم لعمل مزارات وكافتريات تليق بعظم المنطقة واثاريتها ، مؤكدا علي ضرورة ان يتميز العمل بالدقة والجوده للوصول للهدف .
كما تطرق الاجتماع الي انشاء طريق يربط بين منطقة اتريبس وبين الدير الابيض والاحمر وذلك لسهولة التنقل بين تلك المناطق لقربها وربط الاثار الاسلامية والقبطية ليكون دليلا واضحا علي ترابط الشعب المصري منذ القدم .
كما كلف عبد المنعم الوحده المحلية لمدينة اخميم بسرعة ايجاد اماكن بديلة لموقف السيارات والسوق الملاصق لمعبد ميرت امون ونقلهم والتنسيق مع هيئة الاثار لوضع لوحات ارشادية ونبذة مختصرة عن المعبد مكتوبة بالحروف الهيروغليفية واللغتين الانجليزية والعربية.