ثقافة و فن

21 سبتمبر.. انطلاق مهرجان الإسكندرية تحت شعار «السينما والمقاومة»

36359_550

تنطلق الدورة الـ32 من مهرجان الإسكندرية السينمائي في الفترة من 21 إلى 27 سبتمبر المقبل بمشاركة نحو 29 دولة من دول البحر المتوسط وعدد من الدول العربية والأجنبية.

وتعقد إدارة المهرجان اليوم الأربعاء مؤتمرًا صحفيًّا بمدينة الإسكندرية للكشف عن تفاصيل الدورة الـ32 والتي ستقام برئاسة الصحفي الأمير أباظة وتحت رعاية وزيري الثقافة والسياحة المصريين ومحافظة الإسكندرية.

والمهرجان يقام تحت شعار «السينما والمقاومة»، وتم اختيار الدول ضيوف الشرف من تلك التي دفعت ثمن المقاومة ملايين من الشهداء وهي اليونان التي ناضلت ضد الاحتلال التركي، بالإضافة إلى الجزائر بلد «المليون ونصف المليون شهيد»، وسوريا التي تعاني من مقاومة نظام بشار الأسد الإجرامي، وأخيرًا دولة فلسطين المحتلة.

كما يقيم المهرجان برنامجًا خاصًّا لأفلام المقاومة، حيث يضمن 7 أفلام للمقاومة من دول عربية وأجنبية.

وتم الاتفاق على عرض فيلين مصريين وهما “روج” في المسابقة الرسمية، وهو فيلم رومانسي يدور حول كيفية رؤية جمال أنفسنا مهما كانت مليئة بالعيوب، من خلال علاقة مختلفة بين “وفاء” عاملة البيوتي سنتر و”محسن” الذي يلتقيها في آخر دقائق حياتها، وهذا الفيلم من بطولة أمير صلاح الدين، وشيريهان شاهين، وحسن حرب وغيرهما ومن إخراج جون إكرام، ومن إنتاج ستارز بيكتشر.

كما سيتم عرض فيلم «منطقة محظورة» وهو من إخراج محمد فكري، وبطولة ياسمين عمر، ومحمد فكري، من مصر، ومن سوريا سارة نخلة، وطارق عبيد، ومن تأليف عادل عبد الرازق.

ويعقد بالمهرجان 6 مسابقات هي مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم الروائي الطويل ويشارك فيها 15 فيلمًا، ومسابقة نور الشريف للفيلم العربي الروائي الطويل ويشارك فيها 15 فيلمًا، ومسابقة الفيلم العربي القصير ويشارك فيها 30 فيلمًا بين روائي ووثائقي، ثم مسابقة الفيلم العربي الوثائقي الطويل ويشارك فيها 13 فيلمًا، بالإضافة إلى 20 فيلمًا في مسابقة محمد بيومي التي ينظمها المهرجان لشباب الإسكندرية.